أخبار

سورية والعراق يبحثان استكمال الربط الشبكي الكهربائي

بحث وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل والسفير السوري في بغداد صطام جدعان الدندح، استكمال اتفاقية الربط الشبكي بين البلدين، وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الكهرباء.

ونقلت صحيفة “الثــ.،ورة” عن الدندح قوله إن المباحثات تناولت استكمال اتفاقية الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين في منطقة البوكمال- القائم، إضافة إلى إمكانيات تبادل الخبرات في مجالات الطاقة من خلال الزيارات وإعداد الدراسات المطلوبة.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لـ”وزارة الكهرباء العراقية”، تركزت المحادثات على وضع خطط استراتيجية مشتركة لتحقيق تحسينات في قطاع الطاقة وضمان استدامته في كلا ‏البلدين.

وأوضح البيان أن الجانبين اتفقا على تبادل الخبرات وتنفيذ مشاريع مشتركة لتعزيز القدرة الكهربائية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من ‏الطاقة، وصولاً إلى ترسيخ الاستقرار والتنمية في المنطقة.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، وقع وزير الكهرباء السابق محمد زهير خربوطلي، مع نظيره العراقي، قاسم محمد الفهداوي، اتفاقية أولية لدراسة ربط الطاقة الكهربائية بين العراق وسورية وإيــ.،ران.

وفي 2019، كشف خربوطلي عن وجود دراسة لربط سورية والعراق وإيران كهربائياً بما يعزز تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدان الثلاثة، معرباً عن أمله بأن يكون هناك ربط خماسي بدخول الأردن ومصر.

زر الذهاب إلى الأعلى