أخبار سوريا والعالم

لا علاقة لها باللون .. الجمعية الفلكية السورية : مقبلون على ظاهرة “قمر الفراولة”

قال نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية، عبد العزيز سنوبر إن سوريا على موعد مع ظاهرة تدعى قمر الفراولة بتاريخ 22 حزيران الساعة 4:08 فجراً بتوقيت دمشق.

وبين “سنوبر” أن تسمية قمر الفراواية تطلق عند اكتمال البدر السادس من العام، ومن الممكن أن يرى لمدة ثلاث ليال ظاهرياً، لكنه وعبر التلسكوب يكون بدراً في ليلة واحدة ويشكل حينها منظراً جميلاً للغاية.

ولفت “سنوبر” بحسب “تلفزيون الخبر” إلى أنه لا علاقة للإسم باللون مطلقاً، لكن التسمية اصطلاحية يعتقد أنها أطلقت من السكان الأصليين في أمريكا الشمالية كما حال كثير من التسميات التي أطلقت على البدور، حيث تكون الظاهرة متزامنة مع موسم حصاد الفراولة البرية عندهم.

ونوه نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية إلى أن القمر لن يكون القمر عملاقاً أو في مرحلة الحضيض، وستكون المسافة المتوسطة لبعده عن الأرض 278 ألف كيلو متر في ليلة البدر.

وتحدث “سنوبر” عن حالة الطقس قائلاً إن : درجات الحرارة والأجواء العامة تأتينا من الأرصاد الجوية التي تعد مصدرنا الرئيسي في ذلك، وسيبدأ المرتفع الجوي الذي نشعر به بالانحسار ابتداء من يوم السبت ونشعر بفرق ملموس على درجات الحرارة.

وأضاف “سنوبر” أنه تم الحديث مؤخراً أن فصل الصيف سيكون حاراً خصوصاً شهر آب، وهذا ليس بالشيء الجديد ويتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدلات المعتادة وهذا الشي قد يحدث في شهر آب أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى