أخبار خدمية محلية

قلعجي : أسعـ.،ار الحلويات سترتفع مع بداية شهر رمضان

أوضح رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات” في دمشق بسام قلعجي، إن الحلويات تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، متوقعاً ارتفاع إضافي مع بداية شهر رمضان القادم.

وقال قلعجي في حديث لصحيفة “الوطن” إن الحلويات تشهد بالأساس ارتفاعاً كبيراً بأسعارها قبل صدور قرارات رفع أسعار المشتقات النفطية.

وفي 18 شباط الحالي، أصدرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” نشرة سعرت بموجبها مبيع ليتر المازوت الحر بـ 12290 ليرة، وطن الفيول بـ 8051415 ليرة، وطن الغاز السائل دوكما بـ 11207315 ليرة.

ووصلت أسعار الحلويات الشعبية إلى 50 ألف ليرة للكيلو الواحد وهي التي يستهلكها نحو 80 بالمئة من المواطنين، وتشمل بعض أنواع الكيك والبرازق والمعمول وبعض أنواع الحلويات التي يضاف إليها القطر، بحسب قلعجي الذي أضاف أن سعر كيلو الأصناف المتوسطة وصل سعر إلى 300 ألف ليرة، وتستهلكها 15 بالمئة من الناس، في حين وصل سعر الكيلو من الأصناف الإكسترا إلى 500 ألف ليرة، وهي نسبة مبيعاتها قليلة جداً حيث تستهلك من 5 بالمئة من المواطنين.

وتوقع رئيس الجمعية أن تشهد الحلويات موجة ارتفاع أسعار جديدة مع دخول شهر رمضان.

وطالب قلعجي بتعويم أسعار الحلويات حيث يبيع كل حرفي حلوياته بالسعر الذي يناسب صنفها وتكاليف إنتاجها، وهذا ما يفتح باب المنافسة بين الحرفيين، علماً أن هذه الآلية كانت مطبّقة منذ نحو الأربعة أعوام وأثبتت جدواها حينها على حد تعبيره.

وفي 20 نيسان (أبريل) الماضي، قال قلعجي أن نسبة البيع خلال شهر رمضان بلغت 30%، لكنها باتت موسمية ومحصورة بفترة الأعياد والمناسبات، أما بقية العام فيفتح الحلواني محله ليبيع بناء على الطلب المسبق فقط، مشيراً الى أن المبيعات انخفضت بنسبة 60% عن العام 2022.

وتأثرت مبيعات الحلويات، بالغلاء وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، حيث تراجع الإقبال على شرائها منذ العام الماضي، ولم تتجاوز كميات المبيع منها 20% بحسب تصريح قلعجي في تموز (يوليو) 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى