اقتصاد

المركزي يسمح لمنشآت الإطعام باستخدام وارداتها من القطع لتمـ.ويل مستورداتها

أصدر “مصرف سورية المركزي” قراراً سمح بموجبه لمنشآت الإطعام السياحية، باستخدام جزء من وارداتها بالقطع الأجنبي، لتمويل مستورداتها من الأطعمة غير المتوافرة بالسوق المحلية، على ألا تتجاوز قيم هذه المستوردات، نسبة محدودة من عائدات المنشآت السياحية بالقطع الأجنبي.

وأوضح المركزي في بيان صحفي، إنه بهدف تنشيط قطاع السياحة الخارجية وزيادة واردات القطع الأجنبي، سمح لمنشآت الإطعام السياحية، باستخدام جزءً من وارداتها بالقطع الأجنبي لتمويل مستورداتها من الأطعمة غير المتوفرة بالسوق المحلية، والمدرجة على قوائم الوجبات المتعارف عليها عالميًا لمنشآت الإطعام من الدرجة الرابعة والخامسة.

ولفت المركزي إلى ضرورة المحافظة على ألا تتجاوز قيم هذه المستوردات، نسبة محدودة من عائدات المنشآت السياحية بالقطع الأجنبي.

وخص القرار منشآت الإطعام التابعة لمنشآت المبيت السياحية، بينما سمح لمنشآت الإطعام غير التابعة لمنشآت مبيت، بتمويل مستورداتها من أحد مصادر التمويل الخارجي المقبولة لدى “مصرف سورية المركزي”.

وأورد المركزي في قراره جدولاً بالمواد المسموح استيرادها من قبل المنشآت، وشملت أسماك السالمون الطازجة والمبردة أو المجمدة، وأسماك التونا، وشرائح السالمون، روبيان، قريدس، أجبان، أدوات من خزف زجاجي، كؤوس وأقداح شرب ذات ساق، كؤوس للشرب، أدوات من الزجاج، هوت دوغ، معكرونة غير محشية، كورن فليكس، معلبات (هليون، مسحوق بودرة بوظة، صلصات الطعام، بالميتو).

وأصدر المركزي في 28 شباط الماضي، قراراً أوضح بموجبه المقصود بأعمال التجارة الخارجية في معرض تطبيق المرسوم التشريعي رقم 5 لعام 2024.

وأصدر الرئيس بشار الأسد في كانون الثاني (يناير) الماضي المرسوم رقم 5، الذي أكد أن أعمال التجارة الخارجية لا تعد جرماً معاقباً عليه في تطبيق أحكام هذا المرسوم، ولا تعد حيازة القطع الأجنبي والمعادن الثمينة جرماً يعاقب عليه القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى