أخبار خدمية محلية

ملاحقة من “يفكّها ويبيعها” .. مدير صندوق الطاقة باللاذقية : تركيب 434 منظومة والإقبال شديد

أكد مدير فرع صندوق دعم الطاقات المتجددة في اللاذقية، مهند علي ، أنه تم تركيب 434 منظومة طاقة متجددة على مستوى محافظة اللاذقية حتى تاريخه، وتقديم 514 طلباً للاستفادة من مزايا القرض من دون فوائد.

وأشار علي إلى أن الإقبال يتزايد يومياً من خلال أعداد المراجعين للاستفسار والاستفادة من تركيب منظومة طاقة بديلة في ظل التقنين الكهربائي الحالي، إضافة لما تشكله الطاقة المتجددة من عامل رديف للشبكة الكهربائية بشكل عام.

وذكر بحسب صحيفة “الوطن” أن معظم المنظومات التي تم تركيبها منظومات منزلية باستثناء 20 منظومة تجارية وزراعية، بإجمالي قيم مالية للمنظومات بلغت حوالى 43 مليار ليرة سوريّة، علماً أنه تم إيقاف الإحالات المصرفية للطلبات المقدمة على القروض منذ توقف المصارف قبيل عطلة رأس السنة الماضية لإغلاق العام المالي على أن تعود الأسبوع المقبل.

ولفت علي إلى أن سقف القرض المنزلي – من دون فوائد 35 مليون ليرة، في حين يصل سقف القروض التجارية والصناعية والزراعية إلى حوالى 190 مليوناً وذلك حسب الاستطاعة التي يتم دعمها وتصل حتى 20 كيلو واط ساعي، بفوائد صفرية للمستفيدين إذ يتحملها الصندوق بنسبة 100%..

ونوّه مدير صندوق دعم الطاقة بأنه سيتم تشكيل لجنة دائمة مشكّلة من وزارة الكهرباء لتقوم بالكشف مجدداً على المنظومات المركبة والتأكد من عدم التصرف بها من قبل المستفيدين منها، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية والتغريم بفوائد القرض إضافة إلى عقوبة الحبس بموجب الإجراءات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى