أخبار خدمية محلية

دون أي أربـ.اح أو فـ.وائد .. زيت الزيتون بالتقسيط للموظفين بـ مليون و700 ألف ليرة

كشف رئيس اتحاد الفلاحين أحمد صالح إبراهيم عن استجرار 100 عبوة من زيت الزيتون من الجمعية المركزية في السويداء، لبيعها بالتقسيط للموظفين، على أن يكون هناك 100 عبوة أخرى خلال الفترة القادمة.

وبين إبراهيم بحسب إذاعة “شام اف ام” أن سعة العبوة ستكون 16 كيلو، سعرها بحدود مليون و700 ألف ليرة، ستباع بالتقسيط ودون أي أرباح، أو فوائد على السعر.

ووافق رئيس “مجلس الوزراء” حسين عرنوس في 6 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، على توصية اللجنة الاقتصادية بالسماح بتصدير مادة زيت الزيتون المفلترة والمعبأة بعبوات لا تزيد على حجم (5) ليترات أو كغ وبكمية لا تزيد على 5000 طن، على أن يعاد النظر بزيادة هذه الكميات وفق تطورات سعر وكمية المادة في السوق المحلية.

وسبق لـ”اتحاد الفلاحين” أن طالب بفتح باب تصدير زيت الزيتون، حيث أن سعره عالمياً مرتفع، ومنع تصديره لن يعود بالفائدة على المواطن غير القادر على شرائه بسبب تدني القدرة الشرائية، بل سيستفيد من ذلك التاجر الذي يقوم بتخزينه لبيعه بأسعار مرتفعة.

وأصدرت “رئاسة مجلس الوزراء” قراراً بإيقاف تصدير زيت الزيتون اعتباراً من مطلع أيلول 2023، وذلك في ضوء دراسة واقع الإنتاج لموسم 2023-2024، المنخفض مقارنة بالأعوام السابقة.

ويبلغ إنتاج زيت الزيتون في هذا العام نحو 50 ألف طن، أي أقلّ من النصف تقريباً مقارنة بالعام الماضي، كونه عام معاومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى