اقتصاد

لجنة تصدير الحمضيات : البرادات بدأت دخول الأردن من معبر نصيب

أكد رئيس “لجنة تصدير الحمضيات” بسام علي أن البرادات السورية المحملة بالحمضيات استأنفت الدخول عبر معبر نصيب باتجاه الأردن بعد توقفها لأسبوعين.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن علي قوله إن البرادات المحملة بالحمضيات بدأت الدخول عبر معبر نصيب إلى الأردن ولكن ليس بكميات كبيرة.

ولفت علي إلى أن مشكلة تسويق الحمضيات لاقت اهتمام الجهات المعنية، حيث تم التحرك وتشكيل لجان لحل المشكلة نتيجة خلل من الجانب السوري.

وسبق لرئيس “لجنة تصدير الحمضيات” بسام علي تحدث عن توقف 370 شاحنة سورية وأكد حينها أنها كانت عالقة عند معبر نصيب منذ نحو أسبوعين نتيجة خلل من الجهات المعنية لدينا، مبيناً أن الشاحنات تتوقف نحو أسبوع للتفتيش الدقيق، علماً أن هذه البرادات تم الكشف عنها في مرفأ طرطوس وعبر “السكنر” وبحضور كل الجهات المعنية والمختصة، وأن هذا التوقف قد يتسبب بتلف وإنهاك الحمضيات ويفقد عشرات آلاف الأطنان من الحمضيات جودتها.

وأشار علي إلى أن مشكلة جديدة ظهرت تتعلق بتقليص عدد المخلصين الجمركيين، في المعبر لأن المخلص الجمركي يجب أن يحقق شروطاً معينة تؤهله لتخليص البيانات وهؤلاء عددهم قليل.

وتدعم الحكومة تصدير الحمضيات، بنسبة 25 % من كلف الشحن البري والبحري للشحنات المصدرة، حيث تم تحديد فترة التصدير بالفترة الواقعة من بداية شهر تشرين الثاني الماضي ولغاية نهاية شهر شباط من العام القادم، ومنح دعم بنسبة 10 % من كلف الشحن البري والبحري للشحنات المصدرة، خلال الفترة من بداية شهر آذار من العام القادم وحتى نهاية شهر أيار من العام نفسه.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى