اقتصاد

التجاري السوري يستأنف منح قـ.،روض العسـكـ.،ريين بداية العام القادم

كشف مدير المخاطر في “المصرف التجاري السوري” علي حبقة، عن استئناف المصرف منح قـ.،روض للعسكـ.،ريين مع بداية العام القادم، بعد توقفها لأكثر من شهرين.

ونقلت صحيفة “تشرين” عن حبقة قوله، إن المصرف سيستأنف منح القروض للعسكـ.،ريين مع بداية العام القادم بإجراءات ميسرة، مبيناً أن أسباب توقف تلك القروض خلال الأشهر القليلة الماضية يتعلق ببعض الإجراءات التي كان يعمل على تطويرها المصرف لتتناسب مع الإقبال الكبير على تلك القروض.

ولفت حبقة إلى أن سقوف القروض التي يمنحها المصرف بالأساس مرتفعة، وبالتالي لا تأكيدات حول قيامه برفع سقوف القروض بعد زيادة الرواتب الأخيرة.

وتوقف “المصرف التجاري السوري” عن منح قروض للعسكـ.،ريين لأكثر من شهرين لأسباب تتعلق بإجراءات فنية خاصة بالمنح كان يعمل المصرف على تحسينها، بحيث تلبي متطلبات المقترضين لجهة السرعة في المنح وتالياً منح تلك القروض لأكبر عدد من طالبيها باعتبار أن هناك إقبال كبير عليها.

ومنذ 2021، تمت الموافقة على منح قروض خاصة بالعسكـ.،ريين والعاملين المدنيين في “وزارة الدفاع” لدى “المصرف التجاري السوري”، بضمانة كفلاء أو دون كفلاء بقيمة 5 ملايين ليرة سورية لمدة خمس سنوات بمعدل فائدة لا يزيد على 10 بالمئة وعلى قرض شخصي بضمانة عقارية بقيمة 20 مليون ليرة لمدة أقصاها 10 سنوات بمعدل فائدة لا يزيد على 10 بالمئة.

ويمكن للعاملين في “وزارة الدفاع” أيضاً الحصول على قرض سلع معمرة بحد أدنى 500 ألف ليرة بضمانة كفلاء أو دون كفلاء، حسبما أكد التجاري مبيناً أن المستفيد من القرض يعفى من عمولات الارتباط ولكل أنواع القروض بينما يستفيد المشمولون في هذا الاتفاق من التخفيضات التي تمنح من المصرف على معدلات الفوائد السنوية للقروض الشخصية أو المعمرة التي يمنحها لبقية المتعاملين.

وفي منتصف آب (أغسطس) الماضي رفع “التجاري السوري” سقف القرض الشخصي من 25 مليون إلى 50 مليون ليرة سورية، مع تعديل أجل القرض بضمانة كفلاء لتصبح كحد أقصى 7 سنوات.

وفي تموز (يوليو) الماضي أطلق المصرف قرض المهن اليدوية والتراثية بسقف يصل إلى 100 مليون ليرة ولمدة 10 سنوات، بعد شهر من إطلاق القرض التنموي بسقف 500 مليون ليرة لأصحاب المهن العلمية وغيرهم من الفئات.

وأطلق “المصرف التجاري السوري” في نهاية كانون الثاني (يناير) حزمة من قروض الطاقة المتجددة من دون فوائد بالتعاون مع صندوق دعم الطاقة المتجددة، وفي 9 أيار الحالي قام بإصدار التعليمات التنفيذية لمنح هذه القروض.

زر الذهاب إلى الأعلى