محلي

جمعية الألبان والأجبان : الأسعـ.،ار ستنخفض خلال أسبوع

توقع عضو “الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق” أحمد السواس، أن تنخفض أسعـ.،ار الأجبان والألبان خلال أسبوع، تزامناً مع قلة الطلب وضعف القوة الشرائية للمستهلك.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن السواس قوله، إن أسعار الألبان والأجبان في حالة استقرار منذ أسبوعين والسبب الرئيسي لاستقرارها قلة الطلب عليها بسبب ضعف القوة الشرائية للمستهلك، متوقعاً أن تنخفض الأسعار خلال أسبوع.

ولفت السواس إلى أن مبيعات الحرفيين انخفضت خلال الأسبوعين الماضيين بنسبة 50%، واصفاً المبيعات بأنها في أسوأ حالاتها.

وأوضح السواس، أن تسعيرة الحليب تحدد من المعامل الكبرى المختصة بتصنيع الألبان والأجبان من دون أن يكون هناك اتفاق مع التموين بهذا الخصوص، مبيناً أن كلفة كيلو اللبنة البلدية بحدود 27 ألف ليرة ومن المفترض أن يباع في السوق بسعر 29 ألف ليرة، كما أن كلفة كيلو الجبنة بحدود 36 ألف ليرة ومن المفترض أن يباع بسعر 39 ألف ليرة، وكلفة كيلو الحليب 6300 ليرة ويباع بحدود 7000 ليرة.

ونوه السواس إلى أن أسعار مبيع اللبنة والجبنة والحليب تختلف بين سوق وآخر وهناك بعض المحال التجارية تبيع بأسعار مرتفعة.

وشهدت أسعار الألبان والأجبان خلال الفترة الماضية ارتفاعات متتالية، حيث قال السواس في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، ن سعر كيلو الحليب يسجل ارتفاعاً أسبوعياً بمعدل 300-500 ليرة.

وتراجع الطلب على استهلاك الألبان والأجبان في الفترة الأخيرة نتيجة إحجام المواطنين عن شراءها بكميات كبيرة في ظل انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، وعدم القدرة على حفظها بدون البرادات.

زر الذهاب إلى الأعلى