اقتصاد

العقاري : تطبيق رفع سقف القـ.،روض بداية العام القادم

كشف مدير التسليف في “المصرف العقاري” أكرم درويش، إنه مع بداية العام القادم سيقوم المصرف برفع سقوف القروض التي يمنحها لعملائه، بعد موافقة “مصرف سورية المركزي”.

ونقلت صحيفة “تشرين” عن درويش قوله، إن “المصرف المركزي” وافق على مذكرة رفع سقوف القروض التي يمنحها “العقاري” لعملائه، لكن المصرف وإن قام بتعميمها اليوم فإن العمل بها سيبدأ مطلع العام المقبل.

وبين درويش إنه تم رفع سقف القرض الشخصي ليصبح 25 مليون ليرة بدلاً من 10 ملايين، وكذلك القرض السكني ليصل وفق التعديلات الجديدة إلى 200 مليون ليرة، لافتاً إلى أن إدارة المصرف رفعت سقوف بعض القروض إلى ضعف ما كان معمولاً به سابقاً، والبعض الآخر تم رفعه إلى أقل من الضعف.

ويأتي قرار العقاري برفع سقوف القروض التي يمنحها، تماشياً مع الزيادة الأخيرة على رواتب وأجور العاملين في المؤسسات العامة، ونتيجة لارتفاع مؤشر التضخم الذي شهدته الفترة القليلة الماضية.

وأكد درويش إن المصرف يبحث عن الآلية المناسبة التي تسمح لأصحاب القروض الممنوحة قبل رفع السقوف بالحصول على السقوف الجديدة، وهذا الأمر، سيتم تنفيذه إما بتسديد مبلغ القرض الممنوح أو بمنح السقف الجديد عبر طلب بعض الثبوتيات اللازمة لجهة الضمانات في حال كانت كفلاء أم ضمانة عقارية أو غيرها.

وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2022، رفع “المصرف العقاري” سقف معظم القروض التي يمنحها، وأصبح سقف قرض الشراء 100 مليون ليرة، بينما تضاعف قرض الترميم من 20 مليون إلى 50 مليون ليرة.

ويمنح “المصرف العقاري” تسعة أنواع من القروض العقارية هي: السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن والاصطياف.

زر الذهاب إلى الأعلى