أخبار خدمية محلية

الهجـ.،رة والجـ.،وازات : مدة استلام الجـ.،واز بالدور العادي ستصبح 45 يوماً

كشف مدير “إدارة الهجرة والجوازات” خالد حديد إنه ستتم جدولة جديدة لحجوزات جـ.،وازات السـ.،فر، بحيث تصبح مدة استلام الجـ.،واز بالدور العادي 45 يوم، مؤكداً أنه لا توجد مشكلة بعد الآن في الحصول على جـ.،واز السـ.،فر.

وقال حديد في اتصال هاتفي مع قناة تلفزيون محلية، يوم الأحد 12 تشرين الثاني الحالي، إنه ستتم جدولة جديدة لحجوزات جـ.،وازات السـ.،فر، لتكون مدة استلام الجواز بالدور العادي 45 يوم، وبالدور المستعجل 21 يوم، بينما تبلغ 3 أيام بالنسبة للجـ.،واز الفوري، مؤكداً أنه لن تكون هناك مشكلة في الحصول على جواز السفر بعد الآن.

وشدد حديد على أن الجـ.،واز الإلكتروني السوري معترف فيه ويحمل مواصفات عالمية، وعممنا قبل منحه لسفاراتنا بكافة الدول لاعتماد الجـ.،واز الجديد، مبيناً أن عدم وجود توقع هو أمر موجود في الجـ.،وازات الإلكترونية لعدة دول في العالم، علماً أن الجواز يحمل بصمة إلكترونية.

وفي 8 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، أعلن “مركز خدمة المواطن الإلكتروني” عن إعادة جدولة مواعيد تسليم جـ.،وازات السفـ.،ر العادي ليصبح آخر موعد للتسليم بتاريخ 13\1\2024 عوضاً عن تاريخ 8\10\2025.

وسبق ذلك بيومين إعلان مشابه عن إعادة جدولة مواعيد تسليم جـ.،وازات السـ.،فر العادي للستة أشهر الأولى من عام 2024 ليصبح آخر موعد للتسليم بتاريخ 6/12/2023 عوضاً عن 30/6/2024، أي جميع الجـ.،وازات المحدد موعد استلامها خلال النصف الأول من العام القادم سيتم تسليمها قبل نهاية عام 2023.

وفي كانون الثاني (يناير) الماضي، رفعت “وزارة الداخلية” رسوم استصدار جـ.،واز السـ.،فر من الداخل بصفة “فوري” إلى أكثر من مليون ليرة سورية.

وتبلغ تكلفة إصدار جـ.،واز السـ.،فر بأولوية “عادي” 63,160 ليرة، بينما في حال كان بصفة “مستعجل” 93,160 ليرة.

وفي 20 آب (أغسطس) الماضي، بدأت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية بإصدار جـ.،واز السـ.،فر الإلكتروني وذلك في مبنى الإدارة في دمشق على أن يتم البدء بإصدار هذا الجـ.،واز في حمص وحلب خلال الأيام التالية، كما أصدرت الوزارة تعميماً تضمن عدم قبول طلبات الحصول على الجـ.،وازات داخل البلاد سواء كان الفوري أو المستعجل أو العادي إلا عن طريق خدمة المواطن الإلكتروني “المنصة” حصراً.

ويحتوي الجـ.،واز الإلكتروني على شريحة الكترونية تزيد من حماية الجـ.،واز من أي محاولة لتزويره وتحتوي على كافة معلومات صاحب الجــ.،واز، إلا أنه لا يختلف من ناحية الشكل والغلاف الخارجي شيئاً عن الجواز القديم المعمول به والذي لا يزال قيد الطباعة وساري المفعول.

وفي 7 تموز 2022 أطلقت “وزارة الداخلية” خدمة (تحميل الأوراق الرسمية اللازمة لإصدار جواز السفر) ودفع قيمته إلكترونياً والحصول على موعد لاستلامه عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني https://ecsc.gov.sy وذلك بالتعاون مع “وزارة الاتصالات والتقانة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى