أخبار خدمية محلية

اتحاد الفلاحين : بيـ،ع زيت الزيتون بالتقسيـ.ط لموظفي الجهات العامة

كشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في “الاتحاد العام للفلاحين” محمد الخليف، إنه سيتم بيع زيت الزيتون بالتقسيط للوزارات والجهات العامة الراغبة بذلك، في ظل ارتفاع أسعار الزيت لهذا الموسم.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن الخليف قوله، إنه سيتم بيع الزيت بالتقسيط لـ”وزارة الزراعة” التي طلبت 100 عبوة بالتقسيط، إضافة للوزارات والجهات العامة الأخرى الراغبة بالشراء بالتقسيط.

وتابع الخليف، سيتم التقسيط بناء على كتب سترسل للاتحاد من الجهات العامة، تتضمن أسماء الموظفين الراغبين بشراء الزيت بالتقسيط وبسعر يقارب المليون و150 ألف ليرة، منوهاً أن سعر البيع بالتقسيط لم يحدد بعد.

وأكد الخليف أنه من المفترض ألا يتجاوز سعر العبوة التي تتسع 16 كيلو مليوناً و150 ألف ليرة كحد أقصى وفقاً للتكاليف الحالية المدروسة من “وزارة الزراعة”، لكن من غير المنطقي أن يصل سعر هذه العبوة لـ1.5 مليون أو أكثر.

وسبق لـ”اتحاد الفلاحين” أن طالب بفتح باب تصدير زيت الزيتون، حيث أن سعره عالمياً مرتفع، ومنع تصديره لن يعود بالفائدة على المواطن غير القادر على شرائه بسبب تدني القدرة الشرائية، بل سيستفيد من ذلك التاجر الذي يقوم بتخزينه لبيعه بأسعار مرتفعة.

وأصدرت “رئاسة مجلس الوزراء” قراراً بإيقاف تصدير زيت الزيتون اعتباراً من مطلع أيلول 20233، وذلك في ضوء دراسة واقع الإنتاج لموسم 2023-2024، المنخفض مقارنة بالأعوام السابقة.

ويبلغ إنتاج زيت الزيتون في هذا العام نحو 500 ألف طن، أي أقلّ من النصف تقريباً مقارنة بالعام الماضي، كونه عام معاومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى