أخبار خدمية محلية

مؤسسة توزيع الطاقة : 40 ألف عداد إلكتروني سيصل خلال أيام

كشف مدير عام “مؤسسة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية” هيسم ميلع، إن 40 ألف عداد أحادي الطور ستصل إلى مستودعات المؤسسة خلال أيام.

وأضاف ميلع في حديث لصحيفة “الثــ.،ورة” أن هذه العدادات الكهربائية ـ الإلكترونية هي جزء من العقد المبرم بين “المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء” وإحدى الشركات الخاصة لتوريد 81000 عداد، مبيناً أن إجمالي العدادات التي سيتم توريدها من جمهورية الصيــ.،ن الشعبية سيتجاوز الـ 100 ألف عداد وذلك بعد إضافة ربع العقد ما يعادل 25%.

وتصل قيمة العقد إلى 15 ملياراً و550 مليون ليرة، تشمل 81000 عداد إلكتروني أحادي الطور ” 5/ 40 أمبير” مع القطع التبديلية، وستكون عملية التوريد على ثلاث أو أربع دفعات.

وأوضح ميلع إن الدفعة الأولى من العدادات سيتم نقلها فور وصولها إلى مستودعات المؤسسة ومنها إلى الشركات العامة للكهرباء في المحافظة بالتساوي تقريباً، حسب الطلب والحاجة، وتحديداً للمشتركين المنزليين.

وقال وزير الكهرباء غسان الزامل في تموز (يوليو) الماضي، إن “مجلس الوزراء” كلف “وزارة الكهرباء” التنسيق مع الجهات العامة المعنية لدراسة إمكانية إنتاج العدادات الإلكترونية محلياً، وتوطين صناعتها، وذلك في سياق موافقته على توصية اللجنة الاقتصادية الخاصة بتصديق العقد المبرم بين “المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء” وإحدى الشركات الخاصة لتوريد 81 ألف عداد إلكتروني.

وسبق لمدير المشتركين في “المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الطاقة” حسام نصر الدين أن أوضح أنه بسبب صعوبة الحصول على العدادات في ظل الظروف الحالية لجأت الوزارة عبر كوادرها الفنية المختصة ووفق الإمكانيات المتاحة لإصلاح العدادات الميكانيكية القديمة وإعادة معايرتها وتدويرها.

ويمكن للمواطن الحصول على الكهرباء ريثما يتم تركيب عداد له من خلال تقديم طلب إلى الشركة في المحافظة التي يقطنها بعد تجهيز الوثائق اللازمة حسب نصر الدين موضحاً أن سعر العداد مع الرسوم نحو مئة وخمسة آلاف ليرة سورية وتقدم الشركة الكبل مجاناً في حال كان البعد بين المنزل والشبكة لا يتجاوز الـ 50 متراً والتركيب يتم بعد التسديد مباشرة في حال توافر العدادات.

وتجاوز عدد المشتركين بخدمات الكهرباء 5 ملايين مشترك، نحو 80 بالمئة منهم اشتراكات منزلية.

وأطلقت “وزارة الكهرباء” في 2016 حملة شاملة لتبديل العدادات الكهربائية الميكانيكية بأخرى إلكترونية، شملت جميع مناطق دمشق وخاصة الصناعية والأسواق التجارية، بهدف تطبيق التأشير الآلي والوصول إلى أخطاء صفرية عند أخذ التأشيرة.

وقبل انتهاء تطبيقه، أطلقت الكهرباء في شباط 2018 مشروع العدادت الذكية ليتم التحكم بها عن بعد، وذلك في المناطق التي ما زالت تعتمد العدادات التقليدية، ريثما يتم تركيب عدادات ذكية في كامل سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى