اقتصاد

المركزي : تخليص البضـ.،ائع الواصلة إلى الموانئ بموجب صورة عن الفــ.،اتورة

أصدر “مصرف سورية المركزي” قراراً بالموافقة على سحب البضائع الواصلة إلى الموانئ السورية، وتخليصها بموجب صور وتعهد من المستورد موثَّق لدى الكاتب بالعدل بإرفاق النسخ الأصلية خلال شهر .

ونص قرار المصرف، على السماح للمستورد الذي وصلت مستورداته إلى أحد الموانئ السورية (اللاذقية وطرطوس) حتى تاريخ 22/11/2023، الحصول على كتاب الموافقة من “مصرف سورية المركزي” على تخليص البضائع الواردة، استناداً إلى تقديم صورة عن الفاتورة التجارية مرفقة بتعهد موثق أصولاً لدى الكاتب بالعدل، يفيد بالتزامه بتقديم النسخة الأصلية من الفاتورة للأمانة الجمركية المعنية خلال شهر من تاريخ التعهد.

وبين القرار أن ذلك يأتي استثناء من أحكام المادتين 2-3 من القرار رقم 1130/ل.إ تاريخ 20/08/2023 والتعميم رقم 177/1 تاريخ 3/10/2023 الصادرين عن المصرف.

واشترط التعميم رقم 177 أنه يتوجب على فرع “مصرف سورية المركزي” عند منح أي مستورد كتاب الموافقة على تخليص بضاعته، أن يختم على الفاتورة الأصلية المرفقة بالكتاب لتقديمها الى الجمارك.

ونص القرار في مادته الثانية على أن تلتزم الأمانات الجمركية بتقديم أسماء المستوردين المخالفين بشكل دوري إلى المصرف ليقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، وتعميم أسماءهم على شركات الصرافة المعنية بالتمويل، لتقوم بإلغاء دور التمويل الممنوح لهم فيما يتعلق بالمستوردات التي تم تخليصها بموجب صورة عن الفاتورة، وإعادة تسجيلهم بدور جديد من تاريخ اليوم التالي لتقديم الفاتورة الأصلية.

وأصدر “مصرف سورية المركزي” خلال الفترة الأخيرة عدة قرارات تتعلق بآلية تمويل المستوردات والقوائم التي لها أولولية في التمويل، فضلا عن قرارا تتعلق بإثبات مصادر التمويل وغيرها من ضوابط وشروط لتنظيم عملية الاستيراد والتصدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى