أخبار خدمية محلية

صندوق دعم الطاقة : رفع سقف القـ.،روض لكافة القطاعات

كشف مدير فرع “صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة” في اللاذقية، مهند علي إنه تم رفع سقف القروض التي يمنحها الصندوق ولكافة القطاعات، بحيث أصبح سقف القرض للاستخدامات المنزلية 35 مليون ليرة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن علي قوله، تمت زيادة سقف القرض المنزلي إلى 35 مليون ليرة، كما أصبح من يريد التقدم لقرض القطاعات الأخرى كالتجارية والصناعية والخدمية والزراعية الاستفادة من ميزات القرض بما يصل حتى سقف 200 مليون ليرة.

وبيّن علي أنه وفقاً للدراسة الفنية للمقترض يتم قياس قيمة الحمولات والاستهلاكات وعلى سبيل المثال المقترض ضمن القطاع الزراعي، فيتم دراسة الحاجة لتشغيل آبار المياه أو تشغيل الإنارة والتدفئة والري في البيوت البلاستيكية، وعليه يستطيع المقترض الاستفادة من القرض لتركيب منظومة الطاقة المتجددة لزوم القطاع الزراعي.

وأكد علي على أن الشركات أو الجهات التي يتعاقد معها الصندوق، تكون مرخصة وحاصلة على ختم “المركز الوطني لبحوث الطاقة”، ما يضمن أنها كفوءة طاقياً وصالحة للعمل تحت إشراف المركز، وكل المواد لديها تأتي تحت إشرافه ما يعني أنها مكفولة بهذه الناحية ومضمونة.

وفي 31 آب (أغسطس) الماضي، كشفت تصريحات مصادر في “وزارة الكهرباء” عن دراسة لرفع سقف قروض الطاقة عبر صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة، بنسبة متناسبة مع زيادة الرواتب والأجور الأخيرة.

وفي نيسان (أبريل) الماضي تحدث مصدر في “وزارة الكهرباء”، أن “صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة” يواجه مشكلة التضخم في أسعار مكونات منظومات الطاقة، الذي أدى إلى مضاعفة الكلفة.

وشهدت أسعار مستلزمات منظومات الطاقة المتجددة ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، خاصة وأن معظم تلك المستلزمات مستوردة وتخضع لتقلبات سعر الصرف.

ووافق “مجلس الوزراء” في كانون الأول (ديسمبر) 2021، على منح “وزارة الكهرباء” سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة سورية لمصلحة حساب صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بما يمكن المواطنين من الاستفادة من خدمات الصندوق والمساهمة في توسيع نطاق استخدام هذه الطاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى