اقتصاد

تاجر : لا يمكن التنبؤ بسعـ.،ر الموز بعد استيراده

قال عضو “لجنة تجار ومصدري سوق الهال” محمد العقاد إن طرح الموز اللبناني المستورد في الأسواق قد يبدأ مع بداية الشهر القادم، مشيراً إلى أنه لا يمكن تخمين السعر كونه مرتبط بتكاليف النقل والاستيراد.

وقال العقاد في حديث لصحيفة “الوطن” قد يتم اســتيراد المــوز اليـوم أو غداً، لامتناع ذلك في أول يومين من القرار كونهما عطلاً رسمية، موضحاً أن الموز يحتاج نحو 5 أيام في البرادات عند استيراده كي يتخمر ويعطي لوناً أصفر ناجحاً، لذا من المتوقع طرحه في الأسواق مع بداية الشهر القادم.

وفيما يخص سعر الموز المستورد، أكد العقاد أنه لا يمكن الحديث عن الأسعار حالياً، لأن ذلك يحتاج دراسة تكاليف نقل واستيراد وما إلى ذلك من قبل اللجان المتخصصة.

وأصدرت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” قراراً يسمح باستيراد 30 ألف طن من الموز اللبناني حصراً، اعتباراً من تاريخ الـ20 من الشهر الجاري ولغاية نهاية شهر نيسان من العام القادم، بكمية لا تتجاوز 500 طن فقط للمستورد الواحد بالطلب الواحد، على أن يتم استيراد الكمية الممنوحة بالموافقة خلال شهر من تاريخها وإلا تعتبر ملغاة.

وعن سبب ارتفاع سعر الموز المتواجد حالياً في السوق، بين العقاد إن سعره يتراوح الآن بين 30-50 ألف ليرة، كونه مهرب من الخارج، وخاصة ذا الحبة الكبيرة.

يذكر أنه في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، وافقت رئاسة “مجلس الوزراء” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارتي “الاقتصاد والتجارة الخارجية” و”الزراعة والإصلاح الزراعي” بالسماح باستيراد مادة الموز اللبناني حتى نهاية شهر نيسان من العام الحالي بكمية لا تتجاوز 40 ألف طن ولجميع طالبي الاستيراد، وقد كان الموز المستورد يباع حينها بالأسواق بسعر يتراوح بين 7-9 آلاف ليرة، بعد أن وصل سعره إلى 20 ألف ليرة قبل السماح بالاستيراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى