تعليم

جامعة دمشق تنال المرتبة الأولى محلياً بأبحاث التنمية المستدامة المنشورة خارجياً

نالت جامعة دمشق المرتبة الأولى محلياً بأبحاث التنمية المستدامة، وفقاً للبيانات البحثية لقاعدة بيانات “Sci-Val”، المرتبط بالنشر الخارجي للدول والجامعات والمراكز البحثية.

وبلغ عدد الأبحاث الخارجية المنشورة عن جامعة دمشق 211 بحثاً، تلتها جامعة تشرين بـ148 بحثاً، ثم جامعة حلب بـ137 بحثاً، وبعدها هيئة الطاقة الذرية السورية بـ14 بحثاً، ثم بقية الجامعات والمراكز البحثية السورية.

وشكّلت نسبة الإسنادات (الاستشهادات) العائدة لهذه الأبحاث أكثر من 53% بالنسبة لجامعة دمشق الأمر الذي سينعكس بنتيجة إيجابية على ترتيب الجامعة ضمن تصنيف QS لدول غرب آسيا بالإضافة لعدد من التصنيفات العالمية الأخرى.

وشهد مؤخراً النشر العلمي الخارجي تحسناً ملحوظاً في كل من جامعات دمشق وتشرين وحلب، وكانت جامعة دمشق قد اتخذت العديد من الإجراءات لتعزيز النشر العلمي الخارجي للجامعة وبمختلف المجالات.

إضافةً إلى مجموعة من القرارات التي تشجع على النشر الخارجي وكان آخرها قرار مجلس جامعة دمشق برفع المكافآت المالية إلى مبلغ يصل إلى 5 ملايين ليرة عن كل بحث ينشر خارجياً في المجلات العالمية.

وبنتيجة هذا التحسّن في النشر الخارجي للجامعات السورية بات المجال متاحاً لدخول جامعة سورية ثانية ضمن تصنيف QS للمنطقة العربية بالإضافة لجامعة دمشق.

يُذكر أن قاعدة بيانات “Sci-Val” تقوم بتحليل البيانات البحثية لـ24200 جامعة ومركز بحثي في مختلف دول العالم ومرتبطة بتصنيف TIMES و QS العالميين.

وتصنيف QS للجامعات العالمية هو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة في العالم تنشُره شركة “كواكواريلي سيموندس” المُختصة بالتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى