أخبار خدمية محلية

بطاقة 200 ميغا واط .. وضع المجموعة الأولى في محطة حلب الحرارية في الخدمة

وضع رئيس “مجلس الوزراء” حسين عرنوس المجموعة الأولى بـ محطة حلب الحرارية في الخدمة، بطاقة إنتاجية تبلع 202 ميغا واط، مشيراً إلى استمرار العمل للوصول إلى تأهيل المحطة كاملة بأقرب وقت.

وقال عرنوس في تصريح صحفي عقب افتتاح المحطة، إنه تم تجهيز المجموعة الأولى في محطة حلب الحرارية بطاقة تصميمية 202 ميغا واط، وفق العقد الموقع مع شركة “مبنى”.

وأشار عرنوس إلى أن العمل جار على تأهيل المحطة كاملة بأقرب وقت ممكن.

وتعد محطة حلب الحرارية من أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية بطاقة 1000 ميغا واط للشبكة السورية بحمولة مستقرة.

وتم إطلاق العمل بالمجموعة الخامسة من المحطة بحضور الرئيس بشار الأسد خلال العام الماضي، بطاقة إنتاجية 202 ميغا واط، بحيث وصلت كلف تأهيل وصيانة المجموعتين (1-5) لحدود 124 مليون يورو، على حين سيتم العمل على تأهيل وإصلاح وصيانة بقية المجموعات في المحطة (2-3-4) لإدخالها في الخدمة خلال المرحلة المقبلة بكلفة تأهيل تصل لحدود 155 مليون يورو.

وسبق لوزير الكهرباء غسان الزامل أن قال إن ثلاث مجموعات أهمها في محطات توليد حلب وبانياس تعمل على مادة الفيول، ستدخل الخدمة مع نهاية شهر أيلول الماضي، مقدراً أن هذه المجموعات ستدخل أكثر من 400 ميغاواط للشبكة بعد إدخالها في الخدمة، وأنه على التوازي لذلك ستدخل عدة مشروعات للطاقة البديلة حيز الخدمة قبل نهاية العام الحالي، منها نحو100 ميغا واط عبر الطاقات الريحية مطلع العام ،2024 ونحو 100 ميغا واط من مشروعات الطاقة الشمسية في أكثر من موقع.

ولا يتجاوز إنتاج الكهرباء في سورية ألفي ميغا واط ساعي، علماً أن الطلب يصل إلى 7 آلاف ميغاواط ساعي، وتخطط الحكومة لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى