محلي

التعليم العالي تضاعف رسـ.وم التسجيـ.ل والخدمات الجامعية

أصدرت “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” قراراً برفع رسوم التسجيل والخدمات الجامعية، لمختلف المراحل الدراسية، ولكل من الطلاب السوريين والعرب والأجانب، بنسبة وصلت إلى 100%.

وحدد القرار الجديد ، رسم تسجيل طلاب درجة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للسوريين ومن في حكمهم بـ8 آلاف ليرة يسدد عند إعادة الطالب بعد الاستنفاد ولمرة واحدة وعند إعادة تسجيل الطالب المنقطع عن الدراسة.

أما رسوم تسجيل طلاب درجة الإجازة للعرب والأجانب أصبحت 2800 دو.لار ، و4 آلاف ليرة رسم سنوي يستوفى من جميع الطلاب المسجلين في الجامعة، و28 ألف ليرة رسم شهادة لكل درجة جامعية يدفعه الطالب السوري ومن في حكمه عند التسجيل في سنته النهائية، أما الطلاب العرب أو الأجانب فيدفعون 2400 دو.لار رسم الشهادة.

كما حدد القرار رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر بـ12 ألف ليرة، ورسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر بـ16 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة بـ24 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية بـ60 ألف ليرة، وللمرة الثالثة بـ200 ألف ليرة.

ورفع القرار رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر إلى 8 آلاف ليرة، على أن يعاد الرسم إلى الطالب إذا ثبتت صحة الاعتراض، و12 ألف ليرة رسوم كشف العلامات للنسخة الأصلية، إضافة إلى العديد من الرسوم التي شملت خدمات وتقديم وثائق جامعية عدة.

هذا ويتم تقاضي رسوم بالقطع الأجنبي بالنسبة للطلبة العرب والأجانب مقابل الخدمات المقدمة للتسجيل في مرحلة الإجازة والدراسات العليا.

وحسب القرار يستوفى سنوياً من الطلاب السوريين ومن فق حكمهم في الكليات النظرية 15 ألف ليرة من الطالب المستجد (غير الراسب) وفي الكليات التطبيقية 25 ألف ليرة، وبالنسبة الطالب الراسب مرة واحدة في أثناء مدة دراسته الجامعية كلها حتى التخرج في الكليات النظرية يستوفى 30 ألف ليرة وفي التطبيقية 50 ألف ليرة، ومن الطالب الراسب مرتين في أثناء ما تبقى من دراسته الجامعية حتى التخرج يستوفى 45 ألفاً في النظرية و75 ألف في التطبيقية، و60 ألفاً من الطالب الراسب للمرة الثالثة في الكليات التطبيقية و100 ألف ليرة، والراسب 4 مرات يدفع 75 ألف ليرة في الكلية النظرية و120 ألف ليرة في التطبيقية.

ويستوفى سنوياً من طلاب دبلوم التأهيل التربوي 75 ألف ليرة، ومن طلاب دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص 120 ألف ليرة، أما طلاب الدراسات العليا فإنه يستوفى في الكليات النظرية 120 ألفاً من طلاب درجة الماجستير و180 ألفاً من طلاب درجة الدكتوراه، وفي الكليات التطبيقية يستوفى 150 ألف ليرة من طلاب درجة الماجستير أو من في حكمها و300 ألف ليرة من طلاب الدكتوراه، مع وجود حسم بنسبة 50 بالمئة لذوي الشهداء، علماً أن القرار شمل رفع رسوم الموازي للمسجلين في الإجازة والدراسات العليا.

وفيما يخص الطلبة السوريين الذين كانوا مسجلين وفق التعليم الموازي، فيتم تقاضي ضعف المبالغ المذكورة، مع تقاضي مبالغ بالقطع الأجنبي من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

ومؤخراً رفعت “وزارة التعليم” رسوم الإقامة في السكن الجامعي من ألفي ليرة إلى 8 آلاف شهرياً.

وفي 17 أيلول (سبتمبر) رفع “مجلس التعليم العالي” الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة، والأقساط في الجامعات الخاصة التي تعتمد النظام الفصلي للطلاب المستجدين المسجلين بدءاً من العام الدراسي 2023-2024، وذلك بنسبة وصلت إلى 70% عما كانت عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى