أخبار خدمية محلية

صندوق دعم الطاقات يمول 1300 مشروع خلال 7 أشهر

كشف مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة في “وزارة الكهرباء” زهير مخلوف، أنه تم تمويل 1300 مشروع خلال السبعة أشهر الماضية، ووصل مجموع المبالغ المالية التي قام الصندوق بدعمها من أمواله، أو من أموال المصارف مدعومة الفائدة إلى 30 مليار ليرة.

ونقلت صحيفة “البعـ.،ث” عن مخلوف قوله، خلال السبعة أشهر الماضية، بلغ مجموع المشاريع التي موّلها الصندوق 1300 مشروع، موزعة على القطاعات المنزلية والزراعية والاقتصادية، ووصل مجموع المبالغ المالية التي قام بدعمها الصندوق من أمواله، أو من أموال المصارف مدعومة الفائدة إلى 30 مليار ليرة.

وأوضح مخلوف أن عدد المتقدمين للاستفادة من الصندوق تجاوز الـ30 ألف متقدم في مختلف القطاعات، وكان القطاع المنزلي الأكثر إقبالاً من بينها، على الرغم من كون القدرة المالية للحصول على القرض لا تتوفر لدى الجميع، مشيراً إلى أن تكلفة تركيب المنظومات الكهرضوئية تصل إلى 30-35 مليون على مستوى المنظومات المخصصة للمنازل.

وفي نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي، كشفت تصريحات مصادر في “وزارة الكهرباء” لصحيفة محلية عن دراسة لرفع سقف قروض الطاقة عبر صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة، بنسبة متناسبة مع زيادة الرواتب والأجور الأخيرة.

ولفت مدير الصندوق، إلى اعتماد 70 شركة موزعة على امتداد القطر، وكل شركة تتضمن عدداً لا بأس به من العاملين، إضافةً إلى مساهمة ذلك في توطين صناعة الطاقات البديلة ضمن القطر، كما سيحقق ذلك الحفاظ على البيئة عبر تخفيف التلوث والإنبعاثات الحرارية.

ووافق “مجلس الوزراء” في كانون الأول (ديسمبر) 2021، على منح “وزارة الكهرباء” سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة سورية لمصلحة حساب صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بما يمكن المواطنين من الاستفادة من خدمات الصندوق والمساهمة في توسيع نطاق استخدام هذه الطاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى