تكنولوجيا

“غوغل” تُعلن عن أداة تحارب الصور المولَّدة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة “غوغل” عن أداتها الجديدة “SynthID”، بهدف محاربة الأخبار الكاذبة والصور المولَّدة بالذكاء الاصطناعي، التي تقول إنها “يمكن أن تكون جزءاً من الحل”، خاصةً قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 2024.

وتضيف الأداة على الصور “علامة مائية” رقمية لا تُرى بالعين البشرية، لكن يمكن التقاطها بواسطة جهاز كمبيوتر تمّ تدريبه على قراءتها، حسبما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”.

وأفادت “غوغل”، بأن “تقنية العلامة المائية الجديدة مصممة لتبقى سليمة بعد تغيير الصورة أو التلاعب بها، مما يجعلها أداة رئيسية لمراقبة انتشار الصور المزيفة، وإبطاء نشر المعلومات المضللة”.

وأكّد نائب رئيس الأبحاث في مختبر الذكاء الاصطناعي “غوغل ديب مايند”، بوشميت كوهلي، أن “الهدف من الأداة هو المساهمة في إنشاء نظام قادر على التعرّف بسهولة على الصور المولَّدة بالذكاء الاصطناعي”، مُحذّراً من أن الأداة الجديدة ليست مضمونة تماماً.

يُشار إلى أنه بالرغم من أن تقنيات مثل وضع “علامة مائية” لدمغ الصورة باسم البرنامج الذي تم التعديل بواسطته، قد تمثل حلاً واعداً، إلّا أن إساءة استخدام “الذكاء الاصطناعي” تتطلب إجراءً وقائياً أشد تأثيراً يبدأ من الصور نفسها ولا يقتصر على المرحلة اللاحقة للتلاعب، أي يستهدف الصور قبل التعديل وليس بعده.

زر الذهاب إلى الأعلى