أخبار خدمية محلية

تحسن نسبي متوقع .. وزير الكهرباء : ثلاث مجموعات ستدخل الخدمة مع نهاية الشهر الحالي

أوضح وزير الكهرباء غسان الزامل، أن التغذية الكهربائية ستشهد تحسناً مع دخول مجموعات توليد تعمل على الفيول في الخدمة، متوقعاً أن يتم ذلك نهاية شهر أيلول الحالي.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن الزامل قوله، إنه نظراً لمحدودية حوامل الطاقة وخاصة الغاز الذي تراجعت معدلات توريده خلال المرحلة الأخيرة، سيتم التوسع في إدخال مجموعات التوليد العاملة على مادة الفيول.

وتابع الزامل، يتم العمل على رفع معدل توريد مادة الفيول عبر بعض الاتفاقيات التي تسمح بزيادة كميات الفيول المتاحة، متوقعاً أن تدخل حتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الجاري.

وأوضح الزامل أن هناك ثلاث مجموعات أهمها في محطات توليد حلب وبانياس تعمل على مادة الفيول، مقدراً أن هذه المجموعات ستدخل أكثر من 400 ميغاواط للشبكة بعد إدخالها في الخدمة.

وفيما يخص مشروعات الطاقة البديلة، بين الوزير أنه ستدخل عدة مشروعات للطاقة البديلة حيز الخدمة قبل نهاية العام الحالي، منها نحو 100 ميغاواط عبر الطاقات الريحية ونحو 50 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية في أكثر من موقع.

وتشير البيانات الصادرة عن “وزارة الكهرباء” إلى أنه من الجانب الفني فإن مجموعات التوليد الحالية (العاملة) قادرة في حال تم تأمين مادة الغاز على توليد حتى 4500 ميغاواط وهو ما يعادل 60 بالمئة من حاجة البلد كهربائياً، وأنه في حال الوصول إلى مرحلة التشغيل الكامل لمجموعات التوليد العاملة حالياً، نصل لبرامج تقنين نحو 4.5 ساعات كهرباء مقابل 1.5 ساعة قطع في مختلف المحافظات والمناطق السورية، وعليه فإن الطاقة الإنتاجية الحالية لا تتجاوز 50 بالمئة من الطاقة التشغيلية المتاحة لمجموعات التوليد العاملة.

ولا يتجاوز إنتاج الكهرباء في سورية ألفي ميغا واط ساعي، علماً أن الطلب يصل إلى 7 آلاف ميغاواط ساعي، وتخطط الحكومة لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ويأتي الحديث عن تحسن في التغذية الكهربائية، وسط أنباء عن تطبيق زيادة في تعرفة الكهرباء اعتباراً من أيلول الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى