أخبار خدمية محلية

مصادر : دراسة لرفع سقف قرض الطاقة المقدم من صندوق دعم استخدام الطاقات

كشفت تصريحات مصادر في “وزارة الكهرباء” عن دراسة لرفع سقف قروض الطاقة عبر صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة، بنسبة متناسبة مع زيادة الرواتب والأجور الأخيرة.

ونقلت صحيفة “الثـ.،ورة” عن مصادر لم تسمها القول، إن “المركز الوطني لبحوث الطاقة” انتهى من إعداد مسودة المقترح الذي سيتم دراسته بصيغته النهائية قريباً جداً مع المصارف العاملة في سورية عامة وخاصة على حد سواء.

وأوضحت المصادر أن الهدف من هذا التحرك هو تنفيذ أحكام القانون رقم 23 لعام 2021 القاضي بإحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، لا سيما لجهة تشجيع مستهلكي الطاقة على استخدام مصادر الطاقات المتجددة، وللعمل على رفع كفاءة استخدام الطاقة.

وحول نسبة رفع القرض، قالت المصادر إن نسبة الزيادة التي سيتم تحديدها لسقف القرض، ستكون متناسبة طرداً مع زيادة الرواتب والأجور المقطوعة، ومع الارتفاع الذي تم تسجيله على مؤشر أسعار الألواح والمدخرات “البطاريات” والانفيرترات والأكبال والقواعد الحديدية وحتى أجور اليد العاملة.

وأصدر الرئيس بشار الأسد مساء الثلاثاء 15 آب الحالي، مرسومين تشريعيين، الأول رقم 11 للعام 2023 الذي نص على إضافة نسبة 100% إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، والثاني رقم 12 للعام 2023 الذي نص على منح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسـ.،كريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة زيادة قدرها 100 % من المعاش التقاعدي.

وفي نيسان (أبريل) الماضي تحدث مصدر في “وزارة الكهرباء”، أن “صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة” يواجه مشكلة التضخم في أسعار مكونات منظومات الطاقة، الذي أدى إلى مضاعفة الكلفة.

وشهدت أسعار مستلزمات منظومات الطاقة المتجددة ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، خاصة وأن معظم تلك المستلزمات مستوردة وتخضع لتقلبات سعر الصرف.

وأكدت المصادر أن القسم الأكبر من المتقدمين للاستفادة من خدمات الصندوق هي للقطاع المنزلي بالمرتبة الأولى وبنسبة 90 % من إجمالي المتقدمين، يليه القطاع الزراعي فالاقتصادي.

ووافق “مجلس الوزراء” في كانون الأول (ديسمبر) 2021، على منح “وزارة الكهرباء” سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة سورية لمصلحة حساب صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بما يمكن المواطنين من الاستفادة من خدمات الصندوق والمساهمة في توسيع نطاق استخدام هذه الطاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى