محلي

نقيب محامي سوريا : إجراءات لحماية المحامين وخدمات يلحظون بعضها قريباً

كشف نقيب المحامين في سوريا الفراس فارس عن قيام النقابة بعدّة إجراءات نتجت عن لقاءات مع عدّة جهات لحماية حقوق المحامين وتأمينهم صحياً مؤكّداً أن المحامين سيلحظون بعضها قريباً، مشدداً على أنّ الاستثمارات التي تستهدفها النقابة آمنة.

وأكّد فارس، في لقاء خاص مع تلفزيون الخبر، أنّ “النقابة تعمل بشكل مبدئي، وفق رؤية مستقبلية لدورها وعملها من خلال محورين رئيسين، الأول يتمثل في العمل على تحسين الوضع المالي للنقابة بما ينعكس إيجاباً على المحامين بشكل عام”.

وأضاف فارس “والثاني يندرج ضمن المحور المهني لممارسة المهنة، كتحسين أحوال المحامين الأخرى والتي تتعلق بعملهم والوضع العام لعلاقات النقابة مع الجهات الأخرى في مختلف المجالات”.

وبيّن نقيب المحامين أن “الشق الخدمي يرتبط بتقديم خدمات للمحامين بكافة المجالات الصحية كالتأمين الصحي والنظام الإسعافي وغيرها”.

وأشار الفارس إلى أنه “تم خلال المرحلة الماضية منذ انتخاب مجلس النقابة الجديد، إجراء عدّة لقاءات مع عدد من الجهات الحكومية كوزارة العدل ومجلس الدولة والقضاء العسكري والوزارات والمحافظين بهدف تذليل الصعوبات وحل المعوقات التي كانت موجودة”.

وقال فارس “فيما يتعلق بالأمور المالية، نبحث حالياً عن طرق جديدة للاستثمار الأفضل بهدف تحسن الوضع المالي للنقابة ما ينعكس على رواتب المتقاعدين ومعونة الوفاة”، مبيناً أن “تحسين الوضع المالي ينعكس بشكل كبير على المشاريع المستقبلية للنقابة”.

ولفت إلى أنه “يتم العمل على تقديم تسهيلات مالية للمحامين كالخدمات الطبية والتأمين الصحي وتأمين علاجات مباشرة مع نقابات أخرى سيتم لحظها قريباً، كالتعاون مع نقابة أطباء الأسنان التي سيتم الاتفاق معها قريباً”، مضيفاً “ويمكن أيضاً أن ندعم النوادي وأن نكون مساهمين كنقابة مركزية فيها”.

وأكّد فارس أن “النقابة تعمل على تأسيس استثمارات خاصة من خلال تأمين عقارات لتملكها عبر التعاون مع مجالس المحافظات بأسعار رمزية”، مشيراً إلى أنّ “النقابة حصلت مؤخراً على عقار مساحته 1000 متر في محافظة القنيطرة”.

وأضاف “في دير الزور النقابة موعودة من المحافظة بعقار مساحته 1000 متر أيضاً في منتصف المدينة لاستثمارها”، مبيناً أنّ “النقابة موعودة أيضاً من محافظة ريف دمشق بعقار سيتوضح مكانه خلال الفترة القريبة لاستثماره، وكذلك محافظة اللاذقية ستؤمن عقاراً للنقابة مطل على الشاطئ”.

وأشار نقيب المحامين إلى أنّ “النقابة تملك عقاراً في محافظة حمص مساحته 2500 متر”، موضحاً أنه “تم إجراء المخططات له منذ خلال شهر ونصف تقريباً بهدف بناء مجمع كبير مؤلف من 6 طوابق”.

وأكّد فارس أنه “سيخصص الطابق الأرضي منه لمحلات استثمارية تعود للنقابة وطابق خاص لبناء فرع النقابة في حمص”، لافتاً إلى أنّه “يتضمن 90 مكتباً استثمارياً لتحسين إيرادات صندوق النقابة أيضاً”.

وأوضح فارس أن “شكل الاستثمارات ممكن أن يكون في نوادي خاصة للنقابة وممكن أن تكون جامعة خاصة أيضاً”، موضحاً أنه “مشروع مطروح حالياً”، لافتاً إلى أنّ “الاستثمارات قد تكون بالشراكة مع نقابات أخرى أو النقابة بمفردها لبناء مراكز صحية أو مستوصفات أو مشفى خاص”، مؤكّداً أنّ “هذه الاستثمارات آمنة لا يوجد فيها أيّة مخاطر”.

يذكر أن مجلس نقابة المحامين انتخب في جلسته الأولى بتاريخ 17/11/2019 الفراس فارس نقيباً للمحامين في الجمهورية العربية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى