محلي

البدء بتطبيق نظام الدفع الالكتروني في سوريا مطلع 2020

أعلن مدير الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أيمن ملوك أن “خدمات الشركة جاهزة للإطلاق بالتعاون مع الأطراف المشاركة خلال الربع الأول من 2020”.

وتتيح الشركة للمواطنين تسديد مستحقاتهم من الفواتير المتعددة والالتزامات الاخرى عن طرق نظام الدفع الالكتروني عبر تطبييقات خاصة بالاعتماد على حساباتهم البنكية”.

وذكر ملوك، بحسب وكالة “سانا”، أنه “تم اعتماد آلية بدء خدمات دفع فواتير المياه والكهرباء والاتصالات ومخالفات السير والرسوم المالية وبعض معاملات مديريات النقل إلكترونياً”.

ونوه ملوك بأن “هذه الخدمات ستمكن كافة المواطنين الذين لديهم حسابات مصرفية من تسديد مدفوعاتهم والتزاماتهم إلكترونياً سواء فواتير الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه والهاتف الثابت ورسوم المعاملات للجهات العامة الأخرى”.

ومن المقرر أن توفر المصارف عدداً من القنوات المتاحة لديها لتمكين المواطنين من الخدمة ، عبر الهاتف النقال من خلال تطبيقات محددة وعبر الحسابات المصرفية لديهم، أما القناة الثانية فستكون متوفرة من خلال “الإنترنت بنك”.

وكانت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أعلنت سابقاً أنها تعمل بدورها على إصدار بطاقة خدمات الكترونية مبنية على البطاقة الذكية الموجودة حالياً، تدعى “بطاقة الخدمات الالكترونية”.

وبحسب ما صرحت به مديرة الهيئة حينها فاديا سليمان لتلفزيون الخبر “فتقدم البطاقة خدمات عديدة تخص الجهات العامة المشتركة فيها، والتي ستشترك فيها لاحقاً أيضاً”.

وأعطت سليمان مثالاً عن الخدمات التي من الممكن أن تضاف عبر البطاقة، كـ “خدمات اللقاحات أو صرف أدوية الأمراض المزمنة من قبل وزارة الصحة، حيث يصبح بامكان وزارة الصحة ادخال خدمتها هذه عبر بطاقة الخدمة الالكترونية الجديدة”.

يذكر أن الجهات العامة المشتركة في “بطاقة الخدمة الالكترونية” حالياً هي “وزارات النفط والاتصالات والداخلية، علماً أن أي جهة عامة يمكنها إضافة أي خدمة لها بالبطاقة”، بحسب تصريحات الهيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى