اقتصاد

شركة روسية تستثمر الشركة العامة للأسمدة في حمص

وقعت شركة روسية عقداً يمتد لـ 40 عاماً، لاستثمار الشركة العامة للأسمدة في حمص، والتي تعد أحد أكبر الشركات في سوريا.

وقال المدير العام للمؤسسة الكيميائية، الدكتور أسامة أبو فخر إنه “تم التوقيع بالأحرف الأولى على عقد استثمار الشركة العامة للأسمدة في حمص من قبل شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية”، بحسب ما نقله موقع “الاقتصادي”.

وأوضح أبو فخر أن “العقد يتضمن حق فسخ العقد من طرف المؤسسة، والمطالبة بتعويض في حال عدم استطاعة الطرف الثاني إيصال المعامل إلى الطاقة التصميمية خلال مدة عامين”.

وأضاف أبو فخر “العقد يشترط أيضاً التزام الطرف الثاني (الروسي) بتطوير وصيانة وتحديث المعامل في الشركة، والحفاظ على بقائها وإنتاجيتها طوال فترة العقد، وحتى لحظة التسليم عند انتهاء العقد”.

وأشار أبو فخر إلى أن “الأسمدة لا تتحمل أي التزامات أو أعباء مالية ومادية خلال تنفيذ العقد، وأن الطاقات الإنتاجية المطلوبة لا تقل عن الطاقات التصميمية لمعامل الشركة”.

ولفت أبو فخر إلى أن “سقف التمويل اللازم للاستثمار مفتوح، بحيث لا يقل عن 200 مليون دولار، ومهما احتاج العقد من أموال إضافية يتم تأمينها وإنفاقها”.

وتعد الشركة العامة للأسمدة إحدى الشركات الصناعية التابعة إلى مؤسسة الصناعات الكيميائية، وتمتلك 3 معامل في حمص لتصنيع الأسمدة الزراعية، هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل سماد الكالنترو.

يذكر أن سوريا وقعت في كانون الثاني 2018 خارطة تعاون مع روسسيا، تضمنت مراحل تنفيذ مشاريع استراتيجية متعلقة بإعادة الإعمار، وتحديث منشآت الطاقة السورية.

ووافق مجلس الشعب في شهر آذار 2018 على مشروع قانون يتيح لروسيا الاستثمار في الفوسفات السوري لمدة 50 عاماً.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى