فنون

“ياسينو” .. الفنان الراحل ياسين بقوش في ذكرى وفاته

شكل يوم 24 شباط من العام 2013 ذكرى لحادثة مؤلمة طالت الوسط الفني في سوريا، في الوقت الذي كانت البلاد فيه تعيش ذروة الحرب، وذلك بعد تعرض سيارة الممثل السوري ياسين بقوش لقذيفةٍ في حي العسالي بمخيم اليرموك في دمشق، لتوافيه المنية على إثرها.

ياسين بقوش الممثل السوري من أصل ليبي، ولد في حي الصالحية في دمشق عام 1938، بعد أن أتى جده إليها واستقر فيها بعد عودته من الحج، وكانت بدايات بقوش مع الفن من خلال الإذاعة معتمداً على صوته الذي أعطاه بصمته السماعية قبل أن يظهرعلى الشاشة.

ودخل ياسين بقوش عالم المسرح من خلال فرقة أسسها الممثل الراحل عمر حجو، وكان اسمها “مسرح الشوك”، وكانت تضم دريد لحام، وهدى الشعراوي، وناجي جبر، وطلحت حمدي، وغيرهم.

وبعد نجاحه في الإذاعة والمسرح وحصاد فرقة “مسرح الشوك” لجمهور كبير، دخل ياسين بقوش وباقي أعضاء الفرقة إلى عالم التلفزيون، وقدموا العديد من المسلسلات منها تلفزيون المرح، ملح وسكر، لكل الناس.

إضافة إلى لمعان نجمه في شخصية “ياسينو”، عامل المقهى البسيط في مسلسل “صح النوم”، وكذلك في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم وتحقيقه لنجومية من خلال العمل.

وتابع ياسين بقوش نجاحاته واتخذ من شخصية “ياسينو” علامة لنجاحه، وشارك في العام 1996 بمسلسل “ياسين تورز” وجسد فيه البطولة المطلقة، لتخفت بعدها أعماله.

وشارك الراحل في مسلسل “البطرني” عام 2001، ومسلسل “تلاميذ آخر زمن”، وفي 2003 شارك بقوش في مسلسل “سيف بن ذي يزن”، وظهر عام 2008 في “بهلول أعقل المجانين” وآخر مسلسلٍ له كان “صايعين ضايعين”.

ومنح الرئيس بشار الأسد الفنان الراحل وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، من خلال المرسوم رقم 96 للعام 2013 لمنح بقوش وسام الاستحقاق تقديراً لإنجازاته في خدمة الفن، على أن يتم تسليم الوسام إلى ورثته.

تلفزيون الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى