اقتصاد

المركزي يمدد المهل الممنوحة لتقديم بوالص الشحن للمستورين

أصدر “مصرف سورية المركزي” قراراً بتمديد المهل الممنوحة للمستوردين لتقديم بوالص الشحن الأصلية لتصبح ثلاثة أشهر، وأربعة أشهر بالنسبة للشهادة الجمركية الأصلية.

وجاء في القرار الذي نشره المركزي عبر صفحته في “فيسبوك” إنه تم تمديد المهل الممنوحة للمستوردين لتقديم بوالص الشحن الأصلية والشهادة الجمركية الأصلية، المحددة ضمن القرار الناظم لعمليات التمويل عن طريق المصارف (حصراً)، وفق قرار “مصرف سورية المركزي” رقم 1814 تاريخ 15/12/2019.

وحسب القرار تم تمديد المهلة المحددة لتقديم بوالص الشحن الأصلية لمدة ثلاثة أشهر بدلاً من شهرين، من تاريخ شراء المستورد للقطع الأجنبي من المصرف، أو تاريخ تحويل القطع الأجنبي للخارج في حال كانت العملية ممولة من حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي لدى المصرف المرخص.

كما تم تمديد المهلة المحددة لتقدم الشهادة الجمركية الأصلية لتصبح أربعة أشهر بدلاً من ثلاثة، من تاريخ تسليم المستندات الواردة برسم التحصيل المستحقة لدى الاطلاع أو مؤجلة الدفع، أو من تاريخ بيع القطع الأجنبي في حال كان مصدر التمويل بيع القطع الأجنبي للمستورد مـــــــن قبل المصرف، أو من تاريخ تحويل القطع الأجنبي للخارج في حال كانت العملية ممولة من حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي لدى المصرف المرخص.

ولفت لمركزي إلى أن القرار جاء بغية تيسير عمليات تمويل المستوردات عن طريق المصارف السورية، ومراعاةً للصعوبات التي ظهرت نتيجة الأوضاع السائدة عالمياً، خاصةً على قطاع الشحن.

واشترط “المصرف المركزي” في قراره الصادر في 31 آب 2021، تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك، عن طريق حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي بأحد المصارف العاملة في سورية، أو من حسابات المستورد المصرفية الموجودة في الخارج، أو عبر المصارف السورية المرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي، أو إحدى شركات الصرافة.

زر الذهاب إلى الأعلى