محلي

سعر كيلو القمامة في دمشق يصل إلى 1200 ليرة

كشف أحد صناعيي مجال تدوير النفايات، أن سعر كيلو القمامة غير المفروز يباع بين 1000 و1200 ليرة سورية، حيث يتم شراء القمامة من “النباشين” بواسطة معتمدين خاصين.

وأوضح الصناعي لصحيفة “الوطن” أن المعتمد هو صلة وصل بين الصناعي و”النباشين” ولكل معمل معتمد خاص.

ويبلغ سعر كيلو القمامة غير المفروز بين الـ 1000 و1200 ليرة، بينما ينتج عن الطن الوحد من القمامة تقريبا 100 كيلو تالف، تنتج 800 كيلو حبيبات، بحسب نظافة البضاعة.

ويباع كيلو الحبيبات بسعر بين 1500 إلى 1700 ليرة، وهي من النوع الثاني أو الثالث، ولها عدة استخدامات ما عدا الحافظات الغذائية التي تستورد حبيباتها لأنها يجب أن تكون نخباً أول.

ولفت الصناعي إلى أن التكلفة العالية للحبيبات من النوع الأول، يعتمد عدد من الصناعيين على استخدام الحبيبات المنتجة من النفايات في صنع الحافظات الغذائية، لكونها أرخص وذات ربح عالٍ.

وتقوم مهنة تدوير النفايات على ثلاث مراحل، أولها عملية الفرز عبر استخدام أيدٍ عاملة، والثانية آلة للتنقية، والثالثة آلة للطحن والتحويل.

وكشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي في أيلول (سبتمبر) الماضي أن المحافظة بصدد إعلان دفتر شروط للتعاقد مع مستثمرين مؤهلين في مجال إعادة تدوير النفايات بتقنيات حديثة لإنتاج الغاز والسماد وغيرها من المواد.

ووفق مديرية النظافة في “محافظة دمشق” يبلغ حجم النفايات المرحلة يومياً من دمشق إلى مطمر الغزلانية 3500 طن، يتم معالجة 100 طن فقط في معمل معالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى سماد محسن للتربة، فيما يتم طمر باقي الكمية في كل من مطمر الغزلانية ومطمر رحلة.

ويُعد معمل تدوير النفايات وإنتاج السماد في الغزلانية معملاً قديماً حيث كان عمره الافتراضي 15 عاماً حين تم تركيبه في العام 1990، لكنه مازال يمكن حتى الآن ولا يعتمد على تقنيات حديثة.

وبحسب خبراء تدوير النفايات في سورية فإن 50% من نفايات سورية هي نفايات عضوية يمكن تدويرها وإنتاج تربة عضوية لتحسين التربة الزراعية، كما يمكن إنتاج وقود حيوي وفيول وغاز من المواد الأخرى.

وتُشمل مشاريع تدوير النفايات من المشاريع ضمن قانون الاستثمار رقم 18 للعام 2021 وتنطبق عليها جميع الحوافز والإعفاءات الضريبية.

زر الذهاب إلى الأعلى