محلي

لجنة التحول الرقمي : البدء بمشروع تذكرة السفر الإلكترونية

وافقت اللجنة الحكومية المعنية باستراتيجية التحول الرقمي، على تنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة باستكمال إنجاز التحول الرقمي ومنها تذكرة السفر الإلكترونية وإجازات الاستيراد.

وقالت صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” على “فيسبوك” إن اللجنة برئاسة رئيس الحكومة حسين عرنوس، وافقت على تنفيذ عدة مشاريع شملت البدء بإنجاز تذكرة السفر الإلكترونية، والفوترة الإلكترونية، وإعداد دراسة لرقمنة أعمال “الجهاز المركزي للرقابة المالية”، وأتمتة عمليات القبابين الإلكترونية التابعة لـ”المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية”.

وأقرت الحكومة في كانون الثاني الماضي الإطار العام والمنهجية لإنجاز منظومة فوترة إلكترونية متكاملة على المستوى الوطني، وفق برنامج تنفيذي وزمني محدد، بهدف ضبط الأسعار في كافة التعاملات التجارية والاقتصادية، وتقديم الخدمات وتحديد آليات التعامل بين المنتج ومقدم الخدمة والمستهلك وذلك ضمن خطة الحكومة للتحول الرقمي والدفع الإلكتروني.

وأطلقت “وزارة الداخلية” في تموز (يوليو) الماضي، خدمة (تحميل الأوراق الرسمية اللازمة لإصدار جواز السفر) ودفع قيمته إلكترونياً والحصول على موعد لاستلامه عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني وذلك بالتعاون مع “وزارة الاتصالات والتقانة”.

كما شملت المشاريع أتمتة إجازات الاستيراد والمنصة الإلكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى بناء القدرات الفنية التخصصية في “وزارة الاتصالات والتقانة”.

ووافقت اللجنة في اجتماعها على إضافة ملياري ليرة سورية لاعتمادات الوزارات المعنية في موازنة العام القادم للبدء بإنجاز هذه المشروعات.

ووقعت سورية في 27 أيلول الماضي، ممثلةً بوفد يرأسه وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب على إعلان بوخارست، المتضمن على عدد من التوصيات الخاصة بمستقبل الاتصالات للسنوات الأربع القادمة، اعتباراً من عام 2024 وحتى عام 2027، وذلك خلال اجتماع الطاولة المستديرة الذي عقد على هامش مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات ITUPP – 22 تحت عنوان (نحو بناء مستقبل رقمي أفضل للجميع).

وتمتد استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية حتى عام 2030، وفق مراحل وجداول زمنية محددة ووضع خطط التمويل الدقيق لكل مرحلة وترتيب الأولويات وفق الإمكانات المتاحة، بحسب ما أعلنته الحكومة في آب (أغسطس) 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى