محلي

كريشاتي : نظام التتبع الالكتروني سينهي أزمة المواصلات

بدأت “محافظة دمشق” تطبيق نظام التتبع الالكتروني لوسائل النقل العامة، على ثلاثة خطوط نقل في العاصمة مع خطة إضافة خط جديد كل يومين.

وقال محافظ دمشق طارق كريشاتي، إنه مع الانتهاء من تطبيق هذه الآلية على كل الخطوط ستنتهي أزمة المواصلات في دمشق بشكل كامل.

ولفت المحافظ، في حديث لإذاعة “شام إف إم” الى أن الآليات التي كانت خارج الخطوط وتستفيد من المحروقات المدعومة دون استعمالها للنقل لن تحصل عليها إلا لتخديم المواطنين.

وتم تركيب أجهزة التتبع الالكتروني لـ 6300 آلية من أصل 8500 بدمشق، كما أن البرنامج مرتبط ارتباطاً كاملاً ببطاقة تكامل، حيث سيتم تزويد كل آلية بالمحروقات على حسب المسافة التي تسيرها.

وتبلغ قيمة جهاز التتبع 350 ألف ليرة، بينما وصلت الكلفة الإجمالية لرسوم التسجيل بالنسبة لمختلف السرافيس التي قامت بالتسديد إلى 2 مليار و625 مليون ليرة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر في “شركة محروقات” أن هناك ألف سرفيس قام بتسديد الرسوم ولم يتقدم إلى تركيب جهاز التتبع الالكتروني حتى الآن، مشيراً إلى أنه تم إعطاؤها مهلة ثالثة وأخيرة هذا الأسبوع للمبادرة إلى التركيب.

وأكد المصدر، تقرر إيقاف تزود هذه الآليات بمادة المحروقات في حال لم تلتزم بالمهلة، وذلك بدءاً من 8/10.

ويمكن للمحافظة عبر الجهاز مراقبة سرعة السرافيس ووسائل النقل، وعند تجاوز الحد المعين من السرعة المسموحة في المنطقة التي يقود بها، يتم مباشرة احتساب مخالفة من قبل فرع المرور.

وتعول “محافظة دمشق” على تطبيق نظام «GPS» على وسائل النقل العامة، بهدف منع أصحاب السرافيس من بيع مخصصاتهم من المحروقات من جهة، وضمان الالتزام بخطوطهم لكونهم مراقبين من جهة أخرى.

ومنظومة (GPS) عبارة عن دارة لتتبع وتعقّب مسار حركة الآليات، يتم تركيبها على وسائط النقل العامة (باصات وميكروباصات)، كما أن الجهاز مبرمج ببرنامج يراقب مسار خط الميكروباصات من بداية المسار حتى نهايته، وعند وجود أي خلل في مسار المركبة يتم إرسال إشعار إلى غرفة العمليات والمراقبة الموجودة لدى الجهات المعنية.

وتشهد العاصمة ازدحامات خانقة وتعاني مِن أزمة مرورية شديدة في مختلف الطرقات والمناطق، وسط قلة في عدد السرافيس العاملة على الخطوط، ووجود سرافيس في ريف دمشق تعمل فترة الصباح حتى العصر فقط ولا تعمل مساء، الأمر الذي يُشكّل ضغطاً كبيراً على العاصمة.

زر الذهاب إلى الأعلى