صحةمحلي

يأخذ أوامره عن طريق تطبيق على “الموبايل” .. طلاب سوريون يطورون جهازاً للتخفيف من آلــام الشـ…ـقيقة

تمكنت طالبة سورية بالتعاون مع مجموعة من زملائها من تطوير جهاز للتخفيف من آلــام الشـ..ـقيقة والحد من نو.باتها في خطوة يمكن أن يكون لها أثر جيد في تقليل المعـ..ـاناة عن آلاف المـ..ـرضى وخاصة أن آلية عمل الجهاز بسيطة للغاية إذ يوضع على الرأس ويأخذ أوامره عن طريق تطبيق على الموبايل.

حيث أوضحت طالبة الهندسة الطبية ريما إبراهيم، أنها تعاني من آلــام الشقيقة المزمنة ما دفعها بالتعاون مع زملائها لإيجاد علاج دون الحاجة إلى الأدوية التقليدية وآثارها الجانبية من خلال العمل على مشروع جهاز يخفف من الألــم ويحد من النــوبات المـ.ـؤلمة، وفقاً لوكالة “سانا” الرسمية.

بدوره، طالب الهندسة الطبية مؤيد الحمو، بيّن أن الجهاز يعتمد على ثلاثة برامج علاجية وهي البرنامج العلاجي عند حدوث النـ..ـوبة يساعد في إيقافها ومدته ساعة كاملة والبرنامج الوقائي للتقليل من نوبات الشـ..ـقيقة المحتملة ويستخدم يومياً لمرة واحدة فقط ولمدة 20 دقيقة أما الثالث فهو برنامج ضد التوتر الذي يساعد على الاسترخاء لتجنب حدوث النـ..ـوبات المحتملة.

أيضاً، أوضحت طالبة الهندسة الطبية آمنة شحادة أن الجهاز يعتمد على إرسال نبضات كهربائية عن طريق الالكترودات لتنبيه عقدة العصب مثلث التوائم بتردد وشدة معينة تتصاعد من الصفر وحتى 14 ملي أمبير لتعطي شعوراً بالراحة.

من جهته أشار طالب الهندسة الطبية حسين الويس إلى أن الجهاز يعمل على بطارية قابلة للشحن ويمكن تصنيعه محلياً وبتكلفة أقل من المستورد منه وبميزة إضافية وهي إمكانية ربطه بتطبيق على الهاتف المحمول لتسهيل عملية استخدامه، بحسب الوكالة المذكورة.

جدير بالذكر أنه لا يمكن للأطفال تحت عمر 8 سنوات ومن لديهم أجهزة معدنية مزروعة في الرأس استخدام الجهاز حيث يجب استشارة الطبيب المختص أولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى