محلي

أضرار بالغة في ممتلكات الفلاحين بفعل الإعصار الهوائي الذي تعرضت له مناطق سهل عكار بريف طرطوس

تعرضت قرية القبيبة والقرى المجاورة لها في سهل عكار بريف طرطوس الإثنين، لإعصار هوائي (التنين) شديد قادم من البحر، أدى إلى خسائر بالغة في ممتلكات الفلاحين.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي للقطاع الزراعي راتب ابراهيم أن “الإعصار الهوائي أحدث أضراراً بالبيوت البلاستيكية، وشبكة الكهرباء وبالأشجار ومزروعات الفلاحين في قريتي القبيبة وسمريان والمناطق المجاورة لها”.

وأشار ابراهيم إلى أن “معظم الأضرار تركزت على البيوت البلاستيكية والحديد والنايلون”.

وأضاف ابراهيم “تم توجيه مديرية الزراعة والوحدات الإرشادية، بأن تقوم بإحصاء كامل عن الأضرار الناتجة جراء هذا الإعصار، وإمكانية تعويض الفلاحين عنها”.

بدوره، بيّن رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد ، أن “حوالي 50 بيت بلاستيكي تضرر بفعل الإعصار الذي أصاب قرية القبيبة بسهل عكار بريف طرطوس”.

ولفت أسعد إلى أن “الأضرار متفاوتة حسب كل قطعة زراعية”، مضيفاً “أن الإعصار اقتلع بيوت بلاستيكية بالكامل بما فيها من حديد ونايلون ومزروعات، وهناك بيوت اقتصرت الأضرار فيها فقط على النايلون”.

وأفاد أسعد بأن “المزروعات المتضررة هي البندورة والخيار والباذنجان”، لافتاً إلى أن “البندورة والخيار أصابها تلف كامل ولا تصلح أبداً للاستهلاك، أما الباذنجان فهناك إمكانية لقطفه والإستفادة من الجزء غير المتضرر”.

يُذكر أن منطقة سهل عكار في محافظة طرطوس تعرضت مع بداية شهر كانون الثاني الحالي لعاصفة مطرية ألحقت أضراراً كبيرة بموسمهم الزراعي وبيوتهم البلاستيكية، أدت إلى تضرر وتلف في محصولهم.

علي رحال

زر الذهاب إلى الأعلى