صحة

لقاء صحفي مع الدكتور ٳياد علي عيشة حول عمليات تجــميل الٲنف في سورية “نصائح – مخاطر – نتائج”

خاص – حمص نيوز ▇

من خلال ٳجراء لقاء صحفي خاص مع الدكتور ٳياد علي عيشه ابن محافظة طرطوس (خريج كلية الطب من جامعة تشرين في اللاذقية ) ومتواجد ضمن محافظة طرطوس واللاذقية ودمشق .

حيث زودنا الدكتور ٳياد علي عيشه بعدة معلومات حول عمليات تجميل الٲنف في سورية .

حيث ٲعلمنا ٲن بعض الفتيات اللواتي يقمنا بعملية تجميل الٲنف تكون لتغيير حجم الأنف وشكله ونسبه ٲو قد يتم إجراؤها لإصلاح التشوهات الناتجة عن إصابة أو لتصحيح عيب خلقي أو تحسين بعض صعوبات التنفس.

ونوه الدكتور ٳياد ٲن العظام تشكل الجزء العلوي من هيكل الأنف، أما الغضروف فيشكِّل الجزء السفلي منه ويُمكن ٲن يتم ٳجراء عملية لتغيير العظام، أو الغضروف، أو الجلد، أو جميعها.

عند التخطيط لإجراء جراحة الأنف، سيفكر الطبيب في ملامح وجهك الأخرى، والجلد الموجود على أنفك، وما الذي ترغب في تغييره. إذا كنت مرشحًا لإجراء عملية جراحية، فسيطور جراحك خطة مخصصة لك.

المخاطر :
نوه الدكتور ٳياد ٲن عملية تجميل الٲنف هي مثل أي عملية جراحية كبرى، ومن مخاطر عملية تجميل الأنف :
النزيف – العدوى – التفاعل العكسي مع التخدير وتشمل المخاطر المحتملة الأخرى الخاصة بعمليات تجميل الأنف، على سبيل المثال :

صعوبة التنفس من الأنف – تنميل دائم في الأنف وحوله – احتمال ظهور الأنف بمظهر غير مستقيم – ألم متواصل أو تغيّر في اللون أو انتفاخ دائم – تكوّن الندبات – ثقب في حاجز الأنف (ثقب الحاجز الأنفي) – الحاجة إلى جراحة إضافية

بسؤال الدكتور ٳياد علي عيشه كيف تستعد المريضة قبل العملية :

– ٲعلمنا ٲنه قبل تحديد موعد عملية تجميل الأنف يجب عليك مقابلة الطبيب الخاص بك لمناقشة العوامل الهامة التي تحدد ما إذا كانت الجراحة ستنجح بالنسبة لك. تشمل هذه المقابلة عامة :

  • السؤال الأكثر أهمية سيسأل طبيبك أيضًا عن تاريخك الطبي بما في ذلك تاريخ انسداد الأنف والجراحات وأي أدوية تتناولها إذا كنت مصابًا باضطراب نزفي مثل الناعور فقد لا تكون مؤهلًا لعملية تجميل الأنف.
  • فحص بدني سيجري طبيبك فحصًا بدنيًا شاملًا بما في ذلك أي اختبارات معملية مثل فحوصات الدم سيفحص هو أو هي أيضًا سمات وجهك وداخل وخارج أنفك.
  • يساعد الفحص البدني طبيبك على تحديد التغيرات التي تحتاج لإجرائها وكيف ستؤثر السمات البدنية مثل سمك جلدك أو قوة الغضروف في نهاية أنفك على نتائجك.
  • الصور. سيقوم شخص من عيادة طبيبك بأخذ صور لأنفك من زوايا متعددة. قد يستخدم الجراح الخاص بك برنامج حاسوب لتعديل الصور لعرض النتائج المتوقعة عليك. سيستخدم طبيبك هذه الصور لتقييم الوضع قبل وبعد وتصبح مرجعًا أثناء الجراحة وللمراجعات على المدى البعيد.
  • الأهم أن تسمح لك الصور بمناقشة محددة عن أهداف الجراحة.
  • من الطبيعي الشعور بالقليل من نقص الثقة بالنفس أثناء مناقشة طبيبك قبل العملية لكن من المهم جدًا أن تكون منفتحًا مع الطبيب عن رغباتك وأهدافك من الجراحة.

وكما ٲعلمنا الدكتور ٳياد بضرورة وجود شخص بجانب المريض بعد ٳجراء العملية فبعض الحالات في الأيام القليلة الأولى بعد التخدير قد تكون لديها سقطات في الذاكرة وزمن رد فعل بطيء وحكم مشوش.

وبالاستفسار حول الطعام والأدوية :

  • ٲعلمنا بٲنه من ضروري تجنب الأدوية التي تحتوي على الأسبيرين أو الأيبوبروفين (Advil، Motrin IB، وغيرها) لمدة أسبوعين قبل الجراحة وبعدها كون مثل هذه الٲدوية قد تزيد من النزيف.
  • وعدم تتناول إلا الأدوية التي يوافق عليها طبيبك أو يصفها لك.
  • تجنب أيضًا تناول العلاجات العشبية والمكملات التي تُصرف دون وصفة طبية.
  • في حال كان المريض يدخن يجب التوقف عن التدخين كون التدخين يعمل على إبطاء عملية الشفاء بعد الجراحة وقد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وبالسؤال خلال العملية الجراحية ماذا يحدث:

ٲعلمنا بان جراحة الأنف التجميلية تَستلزم التخدير الموضعي باستخدام مسكّن أو مخدر عام، وذلك اعتمادًا على مدى تعقيد الجراحة وما يوصي به طبيبك ويمكنك الاستفسار من طبيبك قبل الجراحة أي نوع من التخدير سيكون الأفضل بالنسبة لك.

  • التخدير الموضعي بواسطة مسكّن يُستخدم هذا النوع من التخدير عادةً في العيادات الخارجية. فهو يقتصر على منطقة معينة من الجسم. حيث يحقن الطبيب دواءً مسكنًا للألم داخل أنسجة الأنف، ويعمل أيضًا على تسكين الألم لديك بواسطة دواءٍ يحقنه من خلال أنبوب وريدي (IV). وهذا يجعلك تشعر بدوخة ولكنه لن يجعلك تخلد إلى النوم تمامًا.
  • التخدير العام تتلقى أثناء التخدير الكلي الدواء (المخدر) عبر الاستنشاق أو من خلال أنبوب صغير (أنبوب وريدي “IV”)، يوضع في أحد أوردة اليد أو العنق أو الصدر. يؤثر التخدير الكلي في الجسم بالكامل ويؤدي إلى فقدان الوعي أثناء الجراحة. ويتطلب التخدير الكلي استخدام أنبوبٍ للتنفس.
  • ويمكن إجراء جراحة الأنف التجميلية من داخل الأنف أو من خلال قطع (شق) خارجي صغير في قاعدة الأنف، أي بين فتحتيه ومن المحتمل أيضًا أن يعيد الطبيب ضبط العظم والغضروف تحت الجلد لديك.
  • ونوه الدكتور ٳياد ٲنه ربما يعمد الطبيي إلى تغيير شكل عظام الأنف أو الغضروف بطرقٍ متعددة، وذلك اعتمادًا على المقدار الواجب إضافته أو استئصاله وبنية الأنف والمواد المتوفرة ومن أجل إجراء التغييرات الصغيرة وفي حال كان الجدار بين جانبي الأنف (الحاجز) مثنيًا أو ملتويًا، يمكن للجراح أيضًا تصحيحه لتحسين التنفس.
  • بعد الجراحة، سوف يتم إدخالك في غرفة الإنعاش، حيث يراقب الطاقم عودة وعيك لك. ويمكن أن تغادر المستشفى في وقتٍ لاحقٍ من ذلك اليوم، أو قد تقيم فيها تلك الليلة في حال كنت تعاني من مشكلاتٍ صحيةٍ أخرى.

دكتور ٳياد ماذا يحدث بعد الجراحة:

الدكتور ٳياد : ستحتاج بعد الجراحة إلى الراحة في السرير مع رفع رأسك أعلى من مستوى الصدر لتقليل النزيف والتورم وقد يحتقن أنفك بسبب التورم أو من الجبائر الموضوعة داخل الأنف أثناء الجراحة وفي أغلب الحالات، تظل الضمادات الداخلية في موضعها سبعة أيام بعد الجراحة كما يثبّت طبيبك جبيرة في أنفك للحماية والدعم عادةً ما تكون في موضعها لحوالي أسبوع.

ومن الشائع حدوث النزيف الخفيف وتصريف المخاط والدم القديم لبضعة أيام بعد الجراحة أو بعد إزالة الضمادة قد يضع طبيبك رفادة تستيل” قطعة صغيرة من الشاش يُحتفَظ بها في الموضع بلاصق” تحت أنفك لامتصاص التصريف غيِّر الشاش حسب توجيهات الطبيب. علماً ٲنه لاتضع رفادة التستيل على نحوٍ مشدود أمام أنفك.

ولتقليل فرص النزيف والتورم على نحو أفضل، قد يطلب منك الطبيب اتباع التدابير الوقائية لعدة أسابيع بعد الجراحة وإجراء ما يلي:

  • تجنب الأنشطة العنيفة مثل الرياضة الهوائية والركض.
  • استحمّ بالحوض بدل الدُّش أثناء وجود الضمادات على أنفك.
  • لا تتمخط.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات لتجنب الإمساك من الممكن أن يتسبب الإمساك في الإرهاق والضغط على موقع الجراحة.
  • تجنب تعبيرات الوجه الشديدة مثل الابتسام أو الضحك.
  • اغسل أسنانك بلطف للحد من حركة الشفة العليا.
  • ارتدِ الملابس التي تُربط من الأمام. لا تسحب الملابس مثل القمصان أو الكنزات فوق رأسك.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا تضع نظارات، بما فيها الشمسية، على أنفك لأربعة أسابيع على الأقل بعد الجراحة لمنع الضغط على أنفك.
  • استخدم واقيًا من الشمس بعند الخروج، خاصةً على أنفك فقد يتسبب التعرض للشمس لفترات طويلة في تبدل للون غير طبيعي بشكلٍ دائم في جلد الأنف.
  • من الممكن أن يحدث بعض التورم المؤقت أو تغير اللون للأزرق والأسود بجفونك من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد جراحة الأنف ويستغرق التورم بالأنف فترة أطول للتعافي. سيساعدك الحد من الصوديوم في نظامك الغذائي على التخلص من التورم على نحوٍ أسرع
  • لا تضع أي شيء مثل أكياس الثلج أو الأكياس الباردة على أنفك بعد الجراحة.

ونوه الدكتور ٳياد علي عيشة بٲن تغيير أنفك من الصعب تحديد ما إذا كنت قد حصلت على “نتيجة نهائية” إلا أن أغلب التورم ينتهي في غضون عام.

وبسؤالنا الٲخير عن النتائج:

  • ٲعلمنا ٲنه تستطيع التغييرات البسيطة جدًا في شكل أنفك أن تحقق فارقًا كبيرًا في الشكل الذي يبدو به أنفك.
  • يستطيع الطبيب الخبير في الغالب أن يحقق نتائج يرضى عنها كلاهما.
  • لكن في بعض الحالات، لا تكفي التغييرات البسيطة، وقد تقرر أنت وجرّاحك إجراء جراحة ثانية لعمل المزيد من التغييرات إذا كان الوضع هكذا، يجب أن تنتظر سنة على الأقل لإجراء جراحة المتابعة، لأن أنفك قد يتعرض لتغييرات في هذا الوقت.

وفي نهاية المقابلة نوه الدكتور ٳياد بٲن صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي والأرقام الهاتفية جميها تستقبل آي مريض او استفسار

حساب الدكتور إياد على الفيس بوك :
https://www.facebook.com/eyadaliaysha212
حساب الدكتور إياد على الإنستا غرام :
https://instagram.com/dr.eyyad_ali_aysha
الرقم الخاص بالدكتور إياد علي عيشه:
963994124605

زر الذهاب إلى الأعلى