محلي

منصفة للمواطن والطبيب .. قريباً تسعيرة جديدة للكشف الطبي

كشف نائب نقيب أطباء سورية زاهر بطل أنه خلال الأسبوع القادم سيعقد اجتماع نهائي توضع فيه التسعيرة النهائية للوحدات الطبية، والكشف الطبي وستكون تسعيرة منصفة للمواطن والطبيب، مشيراً إلى أنه بحسب المتداول ستكون الوحدة الطبيبة بـ 4 آلاف ليرة، والكشف الطبي من 2 إلى 3 وحدات فما فوق أي ما يعادل 12 ألف ليرة سورية، أما بالنسبة للطبيب الأخصائي منذ 10 سنوات أو أكثر يأخذ من 3 إلى 4 وحدات طبية.

وأوضح بطل بحسب إذاعة “شام اف ام” المحلية ، أنه ستكون هناك لجان مراقبة من النقابات تراقب التسعير، طالباً التعاون من قبل الأطباء لضبط المخالفات بهذا الخصوص، مبيناً أن التسعير يختلف بين منطقة وأخرى، فمثلاً في الأرياف يكون أقل حيث تقدر كشفية الطبيب في ريف حلب، اللاذقية بين 5000 – 6000 ليرة، أما في دمشق أو حلب تكون التسعيرة زائدة.

وأكد بطل أن هناك مبالغة في أسعار بعض العمليات الجراحية وأصبحت مكلفة جداً بالنسبة للدخل، ووفقاً للتسعيرة الجديدة حددت أيضاً كلفتها، مثلاً “عملية الولادة القيصرية” ستكون بمعدل 15 – 20 وحدة طبية.

وعن تسعيرة الإقامة يوماً واحداً في المشافي أشار د.بطل إلى هناك قانون في وزارة الصحة لتصنيف المشافي إلى درجات حسب إمكانية المشفى وعدد الغرف وعدد الأسرّة، وتحدد الإقامة وكلفة السرير من 50 إلى 100 ألف في اليوم أما في حال تجاوز هذا الرقم فهذا يعتبر مخالفة.

زر الذهاب إلى الأعلى