محلي

التأمين والمعاشات تشرح اللبس حول عدم استلام بعض المتقاعدين للمنحة

كشف مدير عام “المؤسسة العامة التأمين والمعاشات” باسم الجاجة عن ورود 300 مراجعة لفروع المؤسسة من مواطنين معظمهم ورثة متقاعدين بسبب عدم استلامهم للمنحة أو عدم استلامها كاملة، مبيناً هناك تقسيمات لورثة المتوفي المتقاعد أو الموظف تمت مراعاتها حين صرف المنحة.

وأضاف الجاجة بحسب موقع “الاقتـ,.,ـصادي” أن الزوجة الموظفة التي حصلت على منحة من مؤسستها لا يحق لها استلام منحة زوجها المتوفي، بل تستلم منحة واحدة فقط، وهذا هو اللبس الذي حصل عند البعض، مؤكداً أن المؤسسة حولت كامل مبلغ المنحة الصادرة بالمرسوم رقم 4 للعام 2022 لجميع مستحقيها قبل عطلة عيد الفطر.

وقال مدير الدفع الإلكتروني في “المصرف التجاري السوري” وسيم العلي إنه تم تنفيذ جميع ملفات المنحة للموظفين والمتقاعدين الذين يستلمون رواتبهم من صرافات التجاري قبل عطلة عيد الفطر.

وأوضح العلي أن المصرف التجاري ينفذ التحويلات الواردة إليه وفق ملفات ترسلها المؤسسات برواتب موظفيها ومنحهم، ليقوم المصرف بوضعها في حسابات أصحابها، مبيناً أن موضوع استلامهم يرجع لرغبة صاحب الحساب الشخصية ولا يحق للمصرف الدخول إلى حسابات العملاء لمعرفة من استلم ومن لم يستلم وفق لقانون السرية المصرفية.

وبلغ إجمالي الكتلة المالية المصروفة عن طريق التأمينات الاجتماعية، وفق الجاجة نحو 35 ملياراً يستفيد منها ما يقرب 750 ألف صاحب معاش.

وفي 21 نيسان الفائت، أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2022 الذي قضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 75 ألف ليرة سورية معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى لجميع العاملين في الدولة وأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين و عسكريين.

زر الذهاب إلى الأعلى