اقتصاد

مصرف سوري يبحث رفع قرض الدخل المحدود إلى 5 ملايين ليرة والاكتفاء بكفيل واحد

كشفت مديرة مصرف “التوفير” في سوريا، رغد معصب، عن وجود تعديلات على قرض الدخل المحدود يتم العمل عليها، كرفع السقف حتى 5 ملايين ليرة سورية عوضاً عن مليوني ليرة، والاكتفاء بكفيل واحد في حال كفاية الدخل.

وبيّنت معصب في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية، أنه يتم العمل على توافق مع المؤسسة السورية للتأمين، لتصميم بوليصة تأمين تكون ضامناً عند منح قرض دخل محدود، وهو ما يسمح بالاستغناء عن طلب الكفلاء.

كما أوضحت أنه الحديث ما زال جارياً مع المؤسسة لتحديد سقف القرض الذي يمكن للبوليصة أن تكون ضامناً له.

وخلال 2021، منح مصرف التوفير أكثر من 39 ألف قرضاً بقيمة 51 مليار ليرة، وبلغ إجمالي الودائع لنهاية العام 298.6 مليار ليرة، وعدد الحسابات للمودعين 833.7 ألف حساب، وفق ما ورد في الصحيفة.

واعتبرت معصب، أن تطبيقات الدفع الإلكتروني احتلت مساحة مهمة من عمل المصرف خلال عام 2021، لافتةً إلى إنجاز أكثر من 90% من هذا المشروع لدى المصرف.

وأفادت بأنه تم الاتفاق مع إحدى شركتي الدفع الإلكتروني المرخص لها على تنفيذ خدمات الدفع الإلكتروني لدى المصرف، والبداية ستكون من خلال الصرافات الآلية ونقاط البيع.

وأعلن مصرف “التوفير” في 4 من كانون الثاني الحالي، عن إبرامه اتفاقاً مبدئياً مع “المؤسسة العامة السورية للتأمين”، ينص على تأمين قروض لذوي الدخل المحدود، بشروط جديدة.

وتضمّن الاتفاق بين “المؤسسة” والمصرف، أن تكون بوليصة التأمين هي الكفيل الأساسي للمقترض إضافةً إلى التأمين على الحياة.

وكان مصرف التوفير قد رفع سقف قروضه التنموية الممنوحة لأصحاب الدخل المحدود، لتصبح مليوني ليرة بدل مليون ليرة، في أيلول 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى