محلي

منع تصوير لوحات درامية على السوشل ميديا بدون موافقة

طالبت لجنة صناعة السينما والتلفزيون كل من ينشر ويصور لوحات درامية أو يقدم أي محتوى فني على مواقع التواصل الإجتماعي الحصول على التراخيص اللازمة من جميع الجهات المعنية..

وأكدت اللجنة في بيان لها أن أي محتوى سيتم نشره من تاريخ اليوم 5 كانون الثاني عام 2022 من دون الحصول على الموافقات المطلوبة سيعتبر مخالفاً وسيتم تحريك الإدّعاء مباشرة لإحالته لفرع الجر,.ائم المعلوماتية في إدارة الأمن الجنائي، عملاً بأحكام المرسوم التشريعي الصادر عن السيد رئيس الجمهورية العربية السورية رقم 17 لعام 2012 الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة.

وأبدت اللجنة أسفها من حالة الانحلال الأخلاقي والفني والفكري والاستعراض المبتذل الذي يعرض عبر بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لما في ذلك من أثر في الإساءة للمجتمع.

وأكد رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون علي عنيز : أن مصطلح “محتوى فني” في القرار الذي أصدرناه يشمل أي محتوى فني يخص الموضوع الدرامي بعيداً عن أي شيء شخصي، وكل محتوى يتضمن مشاهد وسكيتشات من الممكن أن تعرض على التلفزيون هو مستهدف بالقرار، خاصة الأشخاص الذين تم إنذارهم سابقاً بهذا الخصوص ولم نتلقى منهم أي رد.

واضاف عنيز بحسب إذاعة “نينار اف ام” أن الفيديوهات التي تتضمن أسئلة في الشارع واستطلاعات يتم عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي فهي من اختصاص قانون الإعلام الذي سيصدر قريباً، كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بطرح آراءهم على حساباتهم فهذا أمر شخصي بحت.

وبين عنيز أن المستهدف الأساسي من هذا القرار هو بعض الصفحات التي تقدم محتوى “فني” يحمل فكراً مسيئاً.. كالمسيئين لبعض اللهجات السورية و محتوى +18.

وأضاف عنيز أن الأمور وصلت لحالة من الفلتان والانحلال بالأخلاق والمبادئ، لذلك كان يجب تنظيم الأمور، ولا يوجد لدينا أي هدف لجباية المال أو التضييق على الأشخاص كما ادعى البعض.

وأوضح عنيز أن آلية الترخيص سهلة جداً حيث يمكن لأي شخص يرغب بتقديم محتوى فني درامي على السوشال ميديا التقدم بطلب للجنة مع الأوراق الثبوتية ثم تُحال للجنة التقييم الفكري كما سيكون هناك لجنة لتقييم هذا العمل الفني.

زر الذهاب إلى الأعلى