محلي

توقعات بتمديد منع تصدير زيت الزيتون لقلة الإنتاج

كشفت رئيسة “مكتب الزيتون” في وزارة الزراعة في الحكومة السورية عبير جوهر عن تسجيل تراجع بإنتاج مادتي الزيتون وزيت الزيتون لهذا العام بخلاف التقديرات الأولية.

وقالت جوهر: “هناك انخفاض بإنتاج الزيتون عن التقديرات الأولية التي كانت مقدرة سابقاً بحدود 645 ألف طن، وحسب التقديرات انخفض الإنتاج بحوالي 54 ألف طن وأصبح الإنتاج النهائي بحدود 591 ألف طن”.

وأضافت: “كنا نتوقع كذلك أن يكون إنتاج زيت الزيتون بحدود 102 ألف طن لكنه لن يتجاوز 75 ألف طن، باعتبار أنه سيتم تخصيص قسم من إنتاج الزيتون النهائي المقدر لإنتاج زيتون المائدة”، لافتةً إلى أن إنتاج زيت الزيتون عام 2021 أقل من إنتاج عام 2020، بحسب صحيفة “الوطن”.

وقدّرت المسؤولة في وزارة الزراعة الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون بين 60 و70 ألف طن، وتوقعت أن يكون هناك تشديد على موضوع تصدير زيت الزيتون هذا العام، نتيجة قلة موسم إنتاج الزيت ومن أجل موازنة الأسعار.

وفي 11 من شهر آب الماضي، وافقت الحكومة السورية على إيقاف مؤقت لتصدير مادة زيت الزيتون لغاية 31 كانون الأول، وذلك بهدف ضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمادة في السوق المحلية.

وأوضحت في ذلك الوقت رئيسة “مكتب الزيتون” في وزارة الزراعة عبير جوهر، أنه في حال تم منع تصدير زيت الزيتون للموسم الحالي سيتضرر الفلاح ولن يستمر بالإنتاج، موضحةً أن انخفاض تصديره أو منعه يمكن أن يفيد فئة التجار الذين سيشترون كميات كبيرة من الفلاحين ويحتكرونها ويصرفونها بطرق ملتوية.

زر الذهاب إلى الأعلى