محلي

رفع سقف السحب من الصرافات الآلية إلى مليون ل.س أسبوعياً

كشفت إدارتا “المصرف العقاري” و”المصرف التجاري” عن رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية اعتباراً من مطلع 2022، وذلك بعد زيادة الأجور والمعاشات الشهرية.

وأوضح مدير “المصرف العقاري” مدين علي لصحيفة “الوطن” أن سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية سيرتفع إلى 200 ألف ليرة بدل 100 ألف ليرة يومياً اعتباراً من مطلع 2022، وذلك بعد زيادة الأجور والمعاشات الشهرية، (أي مليون ل.س أسبوعياً).

بدوره، أوضح مدير المعلوماتية في المصرف مجد سلوم، أن كتلة الأجور والرواتب الموطّنة لدى “المصرف العقاري” ارتفعت إثر زيادة الرواتب والأجور للعاملين والمتقاعدين إلى 26 مليار ليرة بدلاً من 20 مليار ليرة شهرياً.

وزاد “المصرف التجاري” أيضاً سقف السحوبات من صرافاته الآلية لتصبح مليون ليرة بدل 500 ألف ليرة أسبوعياً، ويمكن سحب المليون ليرة في يوم واحد، أو على مدار الأسبوع، بحسب كلام مدير الدفع الإلكتروني في المصرف وسيم العلي.

ورفع “المصرف العقاري” مؤخراً سقوف القروض التي يمنحها، بما فيها سقف قرض الشراء إلى 50 مليون ل.س وقرض الترميم إلى 20 مليون ل.س، واشترط أن يتقدم المقترض بكفيل واحد على الأقل من العاملين في الدولة في حال كان الدخل المقدم دخلا حراً.

ومنح “المصرف العقاري” 2,602 قرض بقيمة 14.5 مليار ليرة سورية، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أيلول 2021، بحسب كلام مدير المصرف مدين علي، مبيّناً أن نسبة السيولة لديه تقارب 79%، وحجم الودائع تجاوز 650 مليار ليرة.

ويشتكي المواطنون من صعوبة الحصول على قروض مصرفية، نظراً للشروط “التعجيزية” المطلوبة، حسب كلامهم، من حيث قيمة القرض وسنوات التسديد والكفالات المطلوبة، وطلب رهن ضمانة عقارية تعادل قيمتها 200% من قيمة القرض المسحوب.

زر الذهاب إلى الأعلى