محلي

وزارة الصحة تستجيب لمعامل الأدوية وترفع الأسعار مجدداً 30%

أعلنت “مديرية الشؤون الصيدلانية” التابعة إلى “وزارة الصحة”، عن تعديل أسعار الأدوية، بناء على قرار اللجنة الفنية العليا للدواء في جلستها المنعقدة 9 الشهر الجاري.

ونشرت “مديرية الشؤون الصيدلانية” عبر صفحتها على “فيسبوك” قائمة الأصناف الدوائية التي طالها التعديل، وبلغ عددها 12,758 صنفاً، وأكد أصحاب معامل دوائية أن نسبة الرفع الجديدة بلغت 30%.

وقبل أسابيع، أكد رئيس “المجلس العلمي للصناعات الدوائية” رشيد الفيصل، أن الصناعة الدوائية في خطر، وستُفقد جميع المضادات الحيوية من الأسواق في حال الاستمرار بالتسعيرة الحالية.

وطالب أصحاب المعامل الدوائية قبل أشهر برفع أسعار الأدوية 100%، وهي نفس النسبة التي ارتفع فيها سعر صرف الدولار الرسمي، لكن “وزارة الصحة” رفعتها في حزيران الماضي بنسبة 30% فقط، فعادوا للمطالبة برفع جديد نسبته 70%.

وقررت اللجنة الفنية العليا للدواء في حزيران 2021 رفع سعر 11,819 مستحضراً دوائياً بنسبة قاربت 30%، لكن أصحاب المعامل الدوائية اعتبروها “غير منصفة”، ولن تساعد في توفير الأصناف المقطوعة حالياً بسبب ارتفاع الكلف.

وفي منتصف نيسان 2021، رفع “مصرف سورية المركزي” وسطي السعر الرسمي لصرف الدولار في نشرة المصارف والصرافة بنسبة 100% ليصبح 2,512 ليرة، كما رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى 2,500 ليرة بدل 1,250 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى