اقتصاد

ملتقى رجال أعمال سوري عراقي الشهر المقبل

أعلنت “المجموعة الدولية لرجال وسيدات الأعمال” عن تنظيم “ملتقى الأعمال السوري العراقي“، خلال الفترة الممتدة من 12 – 15 الشهر المقبل، في قصر المؤتمرات بفندق إيبلا الشام، وسيقام على هامشه معرض التصدير السوري الأول.

وذكرت المجموعة أن الملتقى سيكون بالتعاون مع اتحادات غرف الصناعة والتجارة والمقاولين في سورية والعراق، وستشارك فيه القطاعات الغذائية والنسيجية والكيميائية والهندسية والطبية والكهربائية والمالية والشحن، حسبما أوردت صحيفة “البعث”.

وسيتضمن الملتقى اجتماعات وزيارات عمل مشتركة وندوات اقتصادية، و”سيتم العمل على إنشاء شراكات وتحالفات استراتيجية وفرص استثمارية تدعم اقتصاد البلدين تحت شعار معاً نبني عالماً جديداً”، حسبما قالته رئيس المجموعة رباب باكير.

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث التي حصلت في البلدين، قبل أن يعاد افتتاح معبر (البوكمال – القائم) أمام حركة مرور البضائع والأفراد بتاريخ 30 أيلول 2019، بعد إغلاق دام 6 أعوام.

ولا تدخل الشاحنات السورية إلى العراق، وإنما تُنقل البضائع إلى شاحنات عراقية ضمن الحرم الجمركي، ويعود السائقون السوريون بشاحناتهم للداخل، بحسب كلام حديث لمصدر في معبر البوكمال.

وقاربت إيرادات معبر البوكمال 800 مليون ليرة سورية خلال 2020، بحسب كلام سابق لمصدر في المعبر، مؤكداً تراجع حركة الشحن باتجاه العراق منذ بداية 2021 إلى 15 شاحنة يومياً بشكل وسطي، محملة بالفواكه والحمضيات.

زر الذهاب إلى الأعلى