منوعات

خسـ,ـوف جزئي للقمر هو الأطول لهذا القرن .. ماذا عن سوريا

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، أن عدة مناطق من العالم، ستشهد خسوفا جزئيا للقمر، يُعتبر الأطول لهذا القرن بمدة إجماليّة تبلغ ست ساعات، وبنسبة 97.8 %، الجمعة.

وأضاف العصيري : “سيشاهد الخسوف في جزء كبير من آسيا، أستراليا، شمال غرب إفريقيا، الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، والقطب الشمالي”.

وتابع بحسب “تلفزيون الخبر” : “أي يمكن رؤيته في كل مكان على الجانب الليلي من الأرض، إذا كانت السماء صافية، وفي بعض الأماكن سيكون الخسوف مرئياً بأكمله”.

وأردف رئيس الجمعية الفلكية السورية: “يرافق الخسوف عادةً كسوفاً للشمس بعد 15 يوم، بالتالي الكسوف الشمسي القادم يوم السبت 4 كانون الأول”.

وأوضح العصيري أنه: “على خلاف ما يتم تداوله، فإن الحدثين لن نشهدهما في سوريا أو منطقتنا العربية”.

وختم حديثه بالقول: “سيبدو القمر أثناء الخسوف ظاهرياً أصغر من حجمه المعتاد كونه في الأوج، متلوناً بالأحمر البرتقالي، إضافةً إلى أن حركته ستكون أبطأ”.

يُذكر أن “خسوف القمر” ظاهرة فلكيّة تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المُنعكس على القمر في الأوضاع العادية، وتحدث الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كلياً) أو تقريبي (خسوفاً جزئياً).

زر الذهاب إلى الأعلى