محلي

الداخلية تتيح حجز دور إلكتروني للحصول على جواز السفر

أطلقت “وزارة الداخلية” “منظومة حجز دور للحصول على جواز سفر” عبر موقعها الإلكتروني، بحيث يمكن للمواطنين بدمشق وريفها فقط التسجيل وطلب جواز سفرهم إلكترونياً.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن إطلاق النافذة الجديدة يسهّل إجراءات الحصول على جوازات السفر ويخفف العبء عن المواطنين، وستعمم هذه الخدمة تباعاً على بقية فروع الهجرة والجوازات في المحافظات، حسب كلامها.

واعتذر وزير الداخلية محمد الرحمون مؤخراً من المواطنين بسبب تأخر منح وتجديد جوازات السفر، وأرجع سببه إلى “أسباب تقنية قاهرة خارجة عن إرادة الوزارة”، وأكد أن الانفراج في منحها وتجديدها سيبدأ اعتباراً من 10 تشرين الأول 2021.

وأكد وزير الداخلية سابقاً العمل على إصدار جواز السفر الإلكتروني وفق معايير “المنظمة الدولية للطيران المدني”، كما تتم دراسة منح الفيزا الإلكترونية للعرب والأجانب الراغبين بالقدوم إلى سورية.

وفي أيار 2020، كشف وزير الداخلية عن التعاقد مع شركة ماليزية لإنجاز مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّناً أن الخطوة الثانية ستكون مشروع تعديل الهويات الشخصية لكن بعد استعادة كل المناطق السورية.

وأعلنت “وزارة الداخلية” في 2018 نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عبر وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، ومن خلال التعاون مع “وزارة الاتصالات والتقانة” و”مصرف سورية المركزي” وبدعم من الحكومة.

وأكدت “إدارة الهجرة والجوازات” سابقاً أنه يُنتظر إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل المركزي حتى يُطلق مشروع جواز السفر الإلكتروني، والذي سيتم استخراجه عبر موقع “وزارة الداخلية” الإلكتروني، ويجري تسديد رسومه إلكترونياً لدى المركزي.

وأصدرت “إدارة الهجرة والجوازات” 140,015 جواز سفر لمواطنين داخل البلاد، في حين أصدرت 41,898 جوازاً لمن هم خارجه، خلال أول 9 أشهر من 2020، (بمجموع 181,913 جواز سفر)، بحسب كلام سابق لمدير الهجرة والجوازات ناجي النمير.

وتبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر المستعجل داخل البلاد حالياً 31 ألف ليرة ويصدر خلال 24 ساعة، والعادي كلفته 13 ألف ليرة ويصدر بين 7 إلى 15 يوماً، أما الرسم القنصلي للحصول على جواز مستعجل خارج البلاد 800 دولار، والعادي 300 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى