الأخبار

الأردن : لا رسوم على أي مواطن يعود من سوريا خلال 10 أيام من تاريخ مغادرته

.

أفاد مصدر حكومي في الأردن بأن أي أردني يعود من سوريا خلال 10 أيام من تاريخ مغادرته ممن تلقوا جـ,,ـرعتي اللقـ,,ـاح المضاد لكـ,ـو,ر,ونا، لا يترتب عليه دفع أي مبالغ مالية.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية عن المصدر، يوم الأحد، أن تلك القرارات مرتبطة بالوضع الو.بـ,ـائي في سوريا.

وبيّن المصدر أن، معبر جابر-نصيب يجري التعامل معه بذات البروتوكول المعمول به في المعابر البرية الأخرى ولا صحة لما يجري تداوله عن استيفاء مبالغ مالية مقابل التسجيل على المنصة الخاصة بالعائدين للأردن.

وبدأ، في شهر أيلول الماضي، تنفيذ قرار إعادة فتح الحدود البرية الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر – نصيب).

وكان وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، قد أشار في وقت سابق إلى أن إعادة فتح مركز جابر الحدودي الأردني مع سوريا، سيكون “وفق مصفوفة إجراءات فنية ولوجستية ‏خاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين”.

يشار إلى أن الأردنيين القادمين إلى سوريا لا يحتاجون أي موافقة لدخولهم الأراضي السورية، وإنما يتم الاكتفاء بتقيدهم بالشروط المفروضة على الحدود والمتعلقة بشروط كـ,ـور,ونا، في حين الجانب الأردني يسمح لبعض السوريين بدخول أراضيه دون موافقات من “وزارة الداخلية الأردنية”، من بينهم السوري المتزوج أردنية أو السورية المتزوجة أردنياً، شرط وجود بيان عائلي أو بطاقة عائلية تثبت ذلك، إضافةً إلى السوري المسافر عبر “مطار الملكة علياء الدولي” ولديه فيزا أو إقامة بدخول الأردن (دون موافقة أمنية)، وذلك قبل 24 ساعة من موعد إقلاع الطائرة.

ويضاف إلى فئات السوريين التي يمكنها دخول الأردن دون موافقة، فئة المستثمرين الحاصلين على سجل تجاري تبلغ قيمته 50 ألف دينار أردني كحد أدنى، والسوريين المغتربين والمقيمين في دول الخليج.

زر الذهاب إلى الأعلى