محلي

جمعية منتجي الألبان والأجبان تتوقع ارتفاع الأسعار أكثر في نشرة التموين الجديدة

أكد رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها” عبد الرحمن الصعيدي، أن نشرة أسعار الحليب ومشتقاته رقم 2 ستصدر اليوم، متوقعاً ارتفاع الأسعار فيها مقارنة بالنشرة الأولى.

وأضاف الصعيدي لصحيفة “الوطن”، أنه من المتوقع ارتفاع سعر كيلو الحليب في النشرة الجديدة من 1,800 إلى 2,000 ل.س، وكيلو اللبن المصفى من 7,500 إلى 8 آلاف ل.س، وكيلو الجبنة البلدية من 10 إلى 10,500 ليرة.

وأشار إلى أنه ليست الغاية رفع الأسعار، وإنما الغاية وضع الأسعار الحقيقية وفقاً للتكاليف التي يدفعها المنتجون، حتى لا يخرجون من الإنتاج في حال كانت التسعيرة غير منصفة لهم، حسب كلامه.

ونفى الصعيدي أن تكون أسعار اللبن المصفى والجبنة البلدية في الأسواق أخفض من سعرها في النشرة، موضحاً أن اللبنة والجبنة التي تباع في السوق بأقل من تسعيرة النشرة هي خالية الدسم أو بنصف دسم.

وأوقفت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أمس العمل بتسعيرة الألبان والأجبان، التي صدرت قبل يومين عن مديرية تموين دمشق، وطلبت الوزارة من المعنيين التدقيق في النشرة وإعادة دراسة التكاليف بدقة، “نظراً لارتفاع أسعارها غير المبرر”.

وأصدرت مديرية تموين دمشق في 7 تشرين الثاني 2021 التسعيرة الأولى للحليب ومشتقاته، وسعرت فيها كيلو الحليب البقري كامل الدسم بـ1,800 ليرة، وكيلو اللبن الرائب كامل الدسم (مع عبوة) بـ2,200 ليرة، واللبن الرائب الدوغما بـ2,100 ليرة.

وحددت المديرية سعر كيلو اللبن البقري المصفى (كامل الدسم) بـ7,500 ليرة، وكيلو اللبن المصفى البقري (متوسط الدسم) 6,500 ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية (كامل الدسم) 10 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية (متوسط الدسم) 8,500 ليرة.

وقبل أيام، أكد رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها” عبد الرحمن الصعيدي، أن أرباح حرفيي الألبان والأجبان ستنخفض وفقاً لنشرة التموين الجديدة لتقارب 4% بدلاً من 12% التي كان يحصل عليها.

ونوّه الصعيدي بارتفاع التكاليف على الحرفيين، حيث زاد سعر كيلو الحليب المجفف من 1,100 إلى 1,600 ليرة سورية، وكذلك رُفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي المباعة عبر البطاقة الذكية (سعة 16 كغ) إلى 40 ألف ليرة سورية.

ووصل الشهر الماضي سعر كيلو الحليب في أسواق دمشق إلى 1,700 ليرة، وتراوح سعر كيلو اللبنة البلدية بين 7 – 8 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة البيضاء البلدية بين 8 – 10 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة الشلل بين 16 – 20 ألف ليرة.

وفي آب 2021، أكد رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها” توقف 20 – 25% من ورشات ومحال الألبان والأجبان عن العمل، لعدم القدرة على تحمل الخسائر اليومية، نتيجة تقنين الكهرباء لساعات طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى