محلي

وزارة الداخلية تخطط لإنجاز جواز السفر الإلكتروني في 2022

أكد وزير الداخلية محمد الرحمون أنه من المخطط إنجاز مشروع جواز السفر الإلكتروني في 2022، إضافة إلى تأهيل مقرات مديريات وأمانات الشؤون المدنية، وشراء رادارات وأجهزة إنذار وتجهيزات مخابر الأمن الجنائي، ومتابعة تنفيذ السكن الوظيفي.

وأضاف الرحمون أن العمل يجري حالياً على مشروع الربط مع منظومة الدفع الإلكتروني، ومشروع الربط مع منظومة التوقيع الرقمي المتضمن استبدال التوقيع التقليدي للعاملين بالشؤون المدنية بالتوقيع الإلكتروني منعاً للتزوير.

وجاء كلام الوزير خلال مناقشة “مجلس الشعب” للموازنة الاستثمارية لـ”وزارة الداخلية” في 2022، وتركزت مداخلات الأعضاء حول ترميم مقرات الشؤون المدنية المدمرة، وموضوع جواز السفر الإلكتروني، والتشدد في مكافحة ظاهرة المـ,,ـخدرات.

واعتذر وزير الداخلية محمد الرحمون مؤخراً من المواطنين بسبب تأخر منح وتجديد جوازات السفر، وأرجع سببه إلى “أسباب تقنية قاهرة خارجة عن إرادة الوزارة”، وأكد أن الانفراج في منحها وتجديدها سيبدأ اعتباراً من 10 تشرين الأول 2021.

وأكد وزير الداخلية سابقاً العمل على إصدار جواز السفر الإلكتروني وفق معايير “المنظمة الدولية للطيران المدني”، كما تتم دراسة منح الفيزا الإلكترونية للعرب والأجانب الراغبين بالقدوم إلى سورية.

وفي أيار 2020، كشف وزير الداخلية عن التعاقد مع شركة ماليزية لإنجاز مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّناً أن الخطوة الثانية ستكون مشروع تعديل الهويات الشخصية لكن بعد استعادة كل المناطق السورية.

وأعلنت “وزارة الداخلية” في 2018 نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عبر وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، ومن خلال التعاون مع “وزارة الاتصالات والتقانة” و”مصرف سورية المركزي” وبدعم من الحكومة.

وأكدت “إدارة الهجرة والجوازات” سابقاً أنه يُنتظر إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل المركزي حتى يُطلق مشروع جواز السفر الإلكتروني، والذي سيتم استخراجه عبر موقع “وزارة الداخلية” الإلكتروني، ويجري تسديد رسومه إلكترونياً لدى المركزي.

وأصدرت “إدارة الهجرة والجوازات” 140,015 جواز سفر لمواطنين داخل البلاد، في حين أصدرت 41,898 جوازاً لمن هم خارجه، خلال أول 9 أشهر من 2020، (بمجموع 181,913 جواز سفر)، بحسب كلام سابق لمدير الهجرة والجوازات ناجي النمير.

وتبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر المستعجل داخل البلاد حالياً 31 ألف ليرة ويصدر خلال 24 ساعة، والعادي كلفته 13 ألف ليرة ويصدر بين 7 إلى 15 يوماً، أما الرسم القنصلي للحصول على جواز مستعجل خارج البلاد 800 دولار، والعادي 300 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى