محلي

جمعية حرفيي الألبان والأجبان : التسعيرة الجديدة خفضت أرباحنا

أكد رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها” عبد الرحمن الصعيدي أنه من المفترض صدور نشرة أسعار جديدة غداً، متوقعاً أن يُسعّر فيها كيلو اللبن الرائب (علبة من دون غطاء) بـ1,200 ليرة، وكيلو اللبن المصفى 7,500 ليرة، وكيلو الجبنة البلدية 10 آلاف ليرة.

وبيّن الصعيدي لصحيفة “الوطن”، أن “أرباح حرفيي الألبان والأجبان ستكون بالحدود الأدنى وفقاً للنشرة التي ستصدر لكنها مقبولة، وسيحصل الحرفي على نسبة أرباح تقارب 4% بدلاً من 12% التي كان يحصل عليها”.

وأشار الصعيدي إلى أن الحليب خلال الأسبوعين الماضيين كان يرتفع يومياً 50 ليرة، نتيجة عدم توافر الحليب المجفف بالشكل الكافي وقلة مستورديه، أما منذ بداية الأسبوع الجاري فهناك استقرار بسعر الحليب ولم يشهد أي ارتفاع، حسب كلامه.

ونوه بارتفاع سعر كيلو الحليب المجفف من 1,100 إلى 1,600 ليرة سورية، وكذلك رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي المباعة عبر البطاقة الذكية (سعة 16 كغ) إلى 40 ألف ليرة سورية.

ورأى أن رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي وتوفيرها أفضل من شرائها عبر السوق السوداء بسعر يقارب 200 ألف ليرة، وأشار إلى أن حرفيي الألبان والأجبان كانوا يحصلون على أسطوانة الغاز عبر البطاقة الذكية بـ18 ألف ليرة قبل رفع سعرها.

ولفت إلى أن حرفي الألبان والأجبان يحصل عبر البطاقة الذكية على أسطوانتين إلى 4 أسطوانات شهرياً، وهذه الكمية ليست ثابتة وتنخفض بشكل تدريجي، كما يحصل تأخير برسائل الغاز، على حد قوله.

ووصل الشهر الماضي سعر كيلو الحليب في أسواق دمشق إلى 1,700 ليرة، وتراوح سعر كيلو اللبنة البلدية بين 7 – 8 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة البيضاء البلدية بين 8 – 10 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة الشلل بين 16 – 20 ألف ليرة.

وفي آب 2021، أكد رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها” توقف 20 – 25% من ورشات ومحال الألبان والأجبان عن العمل، لعدم القدرة على تحمل الخسائر اليومية، نتيجة تقنين الكهرباء لساعات طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى