الأخبار

بناءً على نموذج ثلاثي الأبعاد .. الاستعداد لإعادة بناء قوس النصر في تدمر

قال سفير روسيا في سوريا ألكسندر يفيموف، إنه سيتم ترميم قوس النصر في تدمر السورية الذي دمـ,,ـره عناصر “د,ا,ع,ش”، وفقاً لنموذج روسي رقمي ثلاثي الأبعاد، وذلك بالتنسيق إدارة الآثار والمتاحف في سوريا واليونسكو.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن السفير قوله: “لقد تم بالفعل اتخاذ الخطوات الجادة الأولى.. على سبيل المثال في آب 2020، تم تسليم الجانب السوري، نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر القديمة أعده متخصصون روس، وعلى أساسه يخطط لتنفيذ الترميم”.

وتابع السفير: “لن نقول إنه توجد صعوبات جدية لا يمكن التغلب عليها خلال ذلك.. لكن هذه العملية نفسها، شاقة وتتطلب إعداداً دقيقاً، وتنفيذاً عالي الجودة في جميع المراحل. لذلك، من الناحية الموضوعية، سيستغرق الأمر الكثير من الوقت “.

وسبق أن أفادت وسائل إعلام روسية، في 12 من نيسان الفائت، بأن علماء الآثار الروس بدأوا الاستعدادات لترميم قوس النصر، أهم صرح في مدينة تدمر السورية.

وذكرت وسائل الإعلام حينها، أن علماء الآثار الروس يقومون بفحص الأحجار بعناية، واتضح أن “حالة الصرح أسوأ بكثير مما كان متوقعاً، وسيتعين على المتخصصين دراسة حالة كل حجر ووضع نموذج حاسوبي لهيكل النصب التذكاري”.

وتعتبر مدينة تدمر الأثرية، واحدة من أغنى وأهم مراكز الحضارة الإنسانية القديمة في العالم، وهي مسجلة ضمن “التراث العالمي” لدى منظمة “اليونسكو”، إلا أن معالمها وآثارها التاريخية، شهدت الكثير من التدمير، بعد سيطرة تنـ,ـظيم “د,ا,ع,ش” عليها، منذ أيار 2015، إلى أن تم استعادة السيطرة عليها من قبل الجيش السوري، في 27 آذار من عام 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى