محلي

من 20 إلى 30% .. رفع رسوم جمركة أجهزة الموبايل في سوريا

تعتزم وزارة المالية إقرار زيادة في الرسوم الجمركية على أجهزة الهاتف الجوال المستوردة من 20 إلى 30%.

معلومات زيادة الرسوم الجمركية على الموبايلات نشرتها صحيفة “الوطن” نقلاً عن مصدر في وزارة المالية حيث ستكون الزيادة بمقدار 30 بالمئة بدلاً من 20 بالمئة وهو ما يمثل زيادة كبيرة في الرسوم الجمركية للهواتف الخليوية عما كان معمولاً به.

ورغم أن استيراد أجهزة الهاتف الجوال معلق إلا أن تعديل (رفع) الرسوم الجمركية يوحي بعودة قريبة لفتح باب استيراد هذه الأجهزة لكن وفق التعرفة الجمركية الجديدة وهو ما اعتبره العديد من باعة أجهزة الجوال يسهم في رفع أسعار أجهزة الجوالات في السوق المحلية.

وكانت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، قد أوقفت في الأول من الشهر الحالي، وبشكل مؤقت، إمكانية الاستعلام عن الأجهزة الخلوية الجديدة، بهدف استكمال بعض الأمور التنظيمية للمشروع.

ويضاف هذا التعديل (رفع الرسوم الجمركية) إلى تعديل سابق للأسعار الاسترشادية (الجمركة) لأجهزة الموبايل والتي جاءت بعد تداول بين وزارتي المالية والاتصالات والتقانة وبناء عليه تم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات :

الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى